المريخ... بالألوان

نشر في 29-04-2021
آخر تحديث 29-04-2021 | 00:05
كوكب المريخ
كوكب المريخ
شاركت وكالة ناسا أول صور جوية ملونة لسطح المريخ التقطتها المروحية "إنجينويتي" خلال رحلتها الثانية الناجحة عبر الغلاف الجوي للمريخ.

والتُقطت الصور التاريخية فيما كانت المروحية تحلّق على ارتفاع 17 قدماً فوق السطح، أثناء تحركها بعيداً عن "بيرسيفيرانس"، لكنها تمكنت من التقاط علامات إطارات العربة الجوالة.

وأُخذت الصور الملونة باستخدام كاميرا "إنجينويتي" عالية الدقة، التي تحتوي على مستشعر 4208 × 3120 بكسل، حيث أشار الجهاز إلى 22 درجة أسفل الأفق.

وأوضحت "ناسا"، في بيان نقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول، أن "الصورة، بالإضافة إلى الشكل الداخلي الذي يُظهر لقطة مقربة لجزء من المسارات الخاصة بمركبة (بيرسيفيرانس) على المريخ وخصائص سطحه، تُظهر فائدة استكشاف تضاريس المريخ من منظور جوي".

ودخلت "إنجينويتي" التاريخ لأول مرة في 18 أبريل، عندما أصبحت أول مروحية يُتحكم بها تطير على كوكب آخر فيما تعتبره ناسا "لحظة الأخوين رايت".

وأقلعت الساعة 3:34 صباحاً بالتوقيت الشرقي إلى ارتفاع 10 أقدام في الهواء، وحافظت على تحليق ثابت لمدة 30 ثانية، قبل أن تهبط وتلامس مرة أخرى سطح المريخ. وقالت "ناسا" إنها أمضت 39.1 ثانية في الطيران.

ويمثل الطيران على المريخ تحدياً خاصاً، نظراً لحقيقة أن غلافه الجوي يمثل 1 في المئة فقط من الغلاف الجوي على مستوى الأرض.

وهذا يعني أنه من أجل الطيران، يجب أن تكون المروحية خفيفة جداً، وتدور شفراتها بسرعة كبيرة لترتفع. ولرحلة الاختبار، تدور الشفرات 2500 دورة في الدقيقة، ما يسمح لها بالتحليق على ارتفاع 10 أقدام عن السطح.

back to top