طبيبة تركية: «كورونا» يضر بالتحصيل العلمي للطلبة

المصابون قد يواجهون اضطراب نقص الانتباه والارتباك العقلي

نشر في 29-04-2021 | 01:38
آخر تحديث 29-04-2021 | 01:38
المصابون قد يواجهون اضطراب نقص الانتباه والارتباك العقلي
المصابون قد يواجهون اضطراب نقص الانتباه والارتباك العقلي
كشفت رئيسة جمعية صحة الدماغ والمرضى في تركيا الدكتورة ديريا أولودوز اليوم عن أن فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» قد يتسبب بالأضرار بالتحصيل العلمي للطلبة المصابين.

وقالت الدكتورة اولودوز في لقاء معها، أن الأطفال المصابين بالفيروس قد يواجهون آثاراً لاحقة مثل اضطراب نقص الانتباه والارتباك العقلي ما قد يضر بأدائهم الدراسي.

وأوضحت أن ثمة مخاوف جدية من أن فيروس كورونا قد يؤدي إلى انخفاض الأداء الأكاديمي لطلبة المدارس الثانوية الذين يستعدون للالتحاق بالجامعة وأيضاً الأطفال الذين يتعافون من الفيروس.

التعليم عن بعد

وحذرت من أن الأطفال المعرضين للخطر ليسوا فقط أولئك المصابين بالفيروس، مبينة أن فترة الانتقال إلى التعليم عن بُعد تسببت أيضاً في تدهور الأداء الدراسي للأطفال ومهارات تنموية أخرى من خلال تقييد مقدار الحركات الجسدية والتمارين لمعظم الأطفال وارتفاع عدد العوامل المشتتة للانتباه من حولهم.

وأكدت أهمية الجانب الاجتماعي للتعليم للأطفال «حيث أن عملية الذهاب إلى المدرسة لا تتعلق فقط بتعلم الدروس العلمية فحسب وإنما تتعلق أيضاً بتحسين المهارات الاجتماعية والعاطفية للنجاح في الحياة».

واعتبرت أن إغلاق المدارس أدى إلى المزيد من حالات التوتر والقلق والاكتئاب لدى الأطفال.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن أمس الأول الاثنين فرض إغلاق تام يبدأ غداً الخميس ويستمر حتى الـ 17 من شهر مايو المقبل لمواجهة تداعيات الجائحة في حين أعلنت وزارة الصحة التركية في وقت سابق اليوم ارتفاع حالات الوفيات بفيروس كورونا في البلاد إلى 39398 شخصاً والإصابات إلى 4751026 حالة.

back to top