أحمد عز: أتمنى أن يكون «هجمة مرتدة» امتداداً لـ «رأفت الهجان»

«المسلسل لا يدين أحداً لكن يكشف معلومات حقيقية»

نشر في 30-04-2021
آخر تحديث 30-04-2021 | 00:00
أكد الممثل المصري أحمد عز، أن مسلسله الجديد (هجمة مرتدة) لا يدين أحداً، لكنه "يعرض قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية عن فترة معاصرة عايشناها جميعا".

وقال إن "هجمة مرتدة" يحكي قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية دارت خلال الفترة من 2008 حتى 2011، وهي "فترة عايشناها وشاهدنا ما حدث فيها"، ومن ثم كانت هذه النقطة عنصر تحدٍّ بالنسبة له خلال تقديم الدور وتحضير العمل.

وذكر عز، في تصريح لـ"الجريدة"، أن المسلسل لا يسعى إلى إدانة أحد أو يوضح من على صواب ومن كان على خطأ، ولكن ما يقدمه هي أحداث وقعت بالفعل خلال الفترة الزمنية التي يتم تناولها، ومن واقع حقيقي، مع تغيير الأسماء المذكورة في العمل لدواعٍ أمنية، مشيراً إلى أن من يشاهد المسلسل من بدايته إلى نهايته سيصل لهذه القناعة.

وأضاف أنه تحمَّس للعمل منذ عرض الفكرة عليه، لعدة أسباب، من بينها ارتباطه وحبه للدراما المأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، وتميز هذه النوعية من الدراما على المستوى الفني، وحب الجمهور لها، ومتابعتها، معرباً عن أمنيته أن يكون "هجمة مرتدة" بمنزلة امتداد للنجاحات التي حققتها هذه الأعمال، مثل: "رأفت الهجان" و"دموع في عيون وقحة".

وحول تكرار ظهوره كضابط أو في أعمال مرتبطة بقضايا أمنية، قال عز إن هذه الأعمال تُعد محطات مهمة في مسيرته الفنية، بسبب أهمية القضايا التي تناقشها، فضلاً عما تضمنته من رسائل عديدة تركت بصمة مع الجمهور، معرباً عن سعادته بوجوده في هذه الأعمال، والتي لا تتشابه أدواره فيها، فضلاً عن حرصه على تقديم تنويع في الأدوار التي يقدمها بين السينما والتلفزيون.

وتطرق عز إلى تحضيرات المسلسل، التي استمرت عدة أشهر، حرص خلالها على مشاهدة فيديوهات مرتبطة بالعملية الحقيقية التي تدور حولها الأحداث، إضافة إلى قراءة كتب ومقالات حول تفاصيل مختلفة على الناحية السياسية خلال تلك الفترة، فضلاً عن لقاءاته مع عدد من الشخصيات التي شاركت في العملية ونقاشاته معهم، الأمر الذي جعله يتمكن من الإلمام بتفاصيل شخصية "سيف العربي" بشكل يشعر بالرضا عنه.

وأوضح أنه كان حريصا على تقديم الشخصية بشكل واقعي، ومن دون افتعال، حتى في المواقف التي يتعامل فيها سيف العربي بشكل كوميدي، فهي نابعة من طبيعة نشأته في مصر بحي الجمالية، وتأثره بعادات أبناء البلد فيما يتعلق بحب الضحك حتى في أصعب الأوقات.

وعبَّر عز عن سعادته، بتعاونه مع الفنانة هند صبري في المسلسل، بعدما بدآ مسيرتهما الفنية في السينما معاً قبل 20 عاماً، وتكرر اللقاء في فيلم "الممر" قبل عامين، معتبراً أن وجودها إضافة مهمة للمسلسل، بسبب قدرتها على تقديم الدور بطريقة احترافية، فضلاً عن التفاهم الموجود بينهما على المستوى الفني، حيث تشاركا أخيرا أيضاً في فيلم "كيرة والجن"، الذي سيُعرض قريباً بالصالات.

وعن تغيير اسم المسلسل أكثر من مرة قبل عرضه، قال عز إن السيناريست باهر دويدار استقر على اسم "هجمة مرتدة"، باعتباره الأكثر تعبيراً عن مضمون العمل وقصته، وهو مصطلح شائع أكثر في كرة القدم، فعندما يقوم خصمك بالتخطيط للهجوم عليك وتنجح في تحويل هذا الهجوم لمصلحتك، بل وتحرز منه هدفا، تكون أمام هجمة مرتدة ناجحة، وهو ما سنشاهد مضمونه في الحلقات المقبلة من المسلسل.

وحول وجود أكثر من عمل وطني خلال السباق الرمضاني، أبدى عز سعادته بهذه التجربة، وخاصة مع تقديم هذه الأعمال بصورة جيدة على المستوى الفني، وتوفير الظروف الملائمة لخروجها بشكل يليق بالقضايا التي تناقشها، مؤكداً أن هذه الأعمال تنقل للجمهور رسائل مهمة، وتترك تأثيرا كبيرا في المواطنين، وهو أحد الأدوار الرئيسية للفن بشكل عام، وليس الدراما فقط.

وأبدى عز سعادته بردود الفعل حول تجربته الجديدة في الدراما الإذاعية "نادي أندرويد"، التي تذاع خلال رمضان، مؤكداً أنه يحرص على التواجد عبر أثير موجات الإذاعة بشكل سنوي، بسبب ارتباطه بالميكروفون وحبه للراديو.

وعن مشاريعه الفنية الجديدة، قال إنه سيعود لاستئناف عروض مسرحيته "علاء الدين" اعتباراً من ثاني أيام عيد الفطر على خشبة المسرح، في الوقت الذي ينشغل خلال الفترة المقبلة باستكمال تصوير دوره في فيلمي "كيرة والجن" و"الجريمة"، فيما ينتظر عرض فيلمه الجديد "العارف"، الذي انتهى من تصويره قبل فترة.

هيثم عسران

back to top