شهد مستشفى الكويت الميداني في أرض المعارض بمنطقة مشرف، في الآونة الأخيرة، ارتفاعا ملحوظا في نسبة الإشغال السريري لمرضى «كوفيد 19» في الأجنحة التي وصلت إلى 40 في المئة، بينما نسبة أسرة العناية المركزة بلغت نحو 80 في المئة.

وأكـــد مديــــــــــر المستشـــفى د. محمد الحميدان أن معظم المرضى من الفئات العمرية الصغيرة التي تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما، مقارنة بمن أصيبوا في الموجة الأولى من الجائحة وهم فئة كبار السن، مبينا أن المستشفى يعمل بقاعتين هما 4 و8 بعدد أسرة مجتمعة نحو 600 سرير، منها 40 سريرا للعناية المركزة و54 للعناية الفائقة.

Ad

وذكر الحميدان أن عدد المرضى الموجودين في المستشفى حاليا يتراوح بين 250 و260 مريضا، منهم 33 مريضا في العناية المركزة، و20 مريضا في العناية الفائقة، وباقي المرضى موجودون في الأجنحة، ومتوسط أعمار الإصابات أقل مما كانت عليه في السابق، ونوعية الحالات وطبيعتها أشد مما كانت عليه في الفترات والأشهر الماضية، ورغم ذلك هناك مؤشرات جيدة تبعث على التفاؤل وهي أن نسبة المطعمين من أعداد الإصابات التي تحتاج إلى دخول المستشفى ضئيلة جدا ولا تتجاوز 1 في المئة.

من جانبه، أكد رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى د. محمد الشراب أن حالات الإصابة بمرض «كوفيد 19» في جميع مستشفيات الكويت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت ارتفاعا في أقسام العناية المركزة.

وأضاف الشراب أن طبيعة المرض خلال الأشهر الأخيرة أكثر صعوبة وحرجة أكثر، لافتا إلى أن عملية فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي صعبة جدا، بسبب التهاب شديد في الصدر، يصاحبه جزء من التليف.

جدير بالذكر أن مستشفى الكويت الميداني يشهد منذ بداية فبراير الماضي حتى الآن ارتفاعا لافتا في نسبة إشغال أسرة العناية المركزة، واستقبل منذ بداية مارس الماضي حتى الآن 1500 مريض، ومعدلات دخول المرضى إلى المستشفى وصلت ذروتها في مارس الماضي.

الجارالله: التطعيم يعجِّل رفع نسب حضور الموظفين المحصنين

أكـــد رئيـــــس اللجنــــة الاستشاريــــة العليا لفيروس كورونا د. خالد الجارالله أن التطعيم هو الطريق للعودة الى الانفتاح وكبح الموجات الوبائية، مضيفا أن حملة التطعيم الوطنية تعجل من تمكين الدوائر الحكومية من رفع نسب حضور موظفيها المحصنين.

وأشار الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»، إلى أن التهاون بالالتزام بالاحترازات الوقائية يطيل أمد الأزمة وتداعياتها، موضحا ان نتائج الدراسات الصحية تؤكد فاعلية التطعيم في خفض معدل الإصابة المرضية والإشغال السريري والوفيات.

عادل سامي