إسرائيل: «مهلة أخيرة» لأهالي الشيخ جرّاح

أزمة «التأليف» تتعقد... وتكليف نتنياهو ينتهي غداً

نشر في 03-05-2021
آخر تحديث 03-05-2021 | 00:03
جنديات إسرائيليات أمام أعلام تم إنزالها إلى نصف الصاري في يوم الحداد بمدينة تل أبيب أمس (أ ف ب)
جنديات إسرائيليات أمام أعلام تم إنزالها إلى نصف الصاري في يوم الحداد بمدينة تل أبيب أمس (أ ف ب)
أعطى قضاة المحكمة الإسرائيلية العليا، أمس، مهلة 4 أيام للوصول إلى اتفاق بين أهالي حي الشيخ جرّاح وجمعيات مستوطنين يهود تدعي ملكيتها للأرض المبني عليها منازلهم بالقدس المحتلة، مؤكدين في نهاية الجلسة أنه إذا لم يتم التوصل الى حل بحلول الخميس فستقر المحكمة حكمها بإخلاء المنازل.

وحضر إلى المحكمة في الجلسة الثانية أصحاب البيوت المهددة بالإخلاء والإحلال وعائلاتهم في الشيخ جراح، وعدد من الناشطين وطواقم الدفاع.

ويتهدد الطرد والإخلاء عشرات العائلات الفلسطينية بحي الشيخ جراح من منازلها التي تعيش فيها منذ عام 1956 لمصلحة مستوطنين، فيما أمهلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بعض أسر الحي حتى أمس لإخلائهم من بيوتهم لمصلحة جمعيات استيطانية.

ومنحت المحاكم الإسرائيلية عائلات «الكرد، القاسم، الجاعوني، اسكافي»، التي يبلغ عددها سبع أسر، وتضم 30 فردا، منهم 10 أطفال، مهلة للإخلاء حتى بداية مايو الجاري، وعائلات «الداوودي، الدجاني، حماد» حتى مطلع أغسطس، وعددها 7 أسر، وتضم 25 فردا بينهم 8 أطفال، وفي الإجمال يلاحق خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلا بالحي.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أنه في وقت متأخر من ليل الأحد - الاثنين، هاجمت قوات إسرائيلية الشبان المعتصمين داخل حي الشيخ جراح في القدس، واعتدت عليهم بالضرب، قبل أن تجبرهم على مغادرة المكان.

وفي أعقاب حادث التدافع في جبل ميرون، كشفت صحيفة «هآرتس» أمس عن توقف المفاوضات الخاصة بتشكيل الائتلاف الحكومي، سواء بين الأحزاب الموالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو تلك المعارضة له.

ومن المقرر أن ينتهي التفويض الممنوح لنتنياهو لتشكيل حكومته الجديدة غدا ليصبح في مأزق، ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي نتنياهو القول إنه لن يطلب تمديدا لاستكمال مهمة تشكيل الائتلاف، نظرا لتوقف المفاوضات.

وشهدت إسرائيل حدادا عاما أمس على 45 شخصا ماتوا سحقا تحت الأقدام، في احتفال ديني يهودي، ونُكست الأعلام، في وقت ثارت تساؤلات حول محاسبة المسؤولين عن واحدة من أسوأ الكوارث المدنية بالدولة العبرية.

إلى ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي أمس النار على فلسطينية اتهمها جنوده بأنها ركضت نحوهم وبيدها سكين وحاولت طعنهم في مفترق جنوب بيت لحم، مؤكدا إصابتها بجروح خطيرة، وتم نقلها إلى مستشفى في القدس.

في غضون ذلك، اندلع حريق أمس في مرآب للسيارات المهجورة بالقرب من مطار بن غوريون، وبدأت الشرطة إجلاء السكان من المنازل القريبة، وتم إغلاق جميع مداخل المنطقة أمام حركة المرور.

back to top