فيما بدأت البنوك وشركات التمويل في الكويت تتلقى طلبات عملائها لتأجيل أقساط قروضهم، حسب ما جاء في نص القانون (3) لسنة 2021 بشأن تأجيل الالتزامات المالية على المواطنين مدة 6 أشهر، فعّل بنك "الخليج" قنواته المختلفة لتلقي هذه الطلبات من العملاء، كما صمّم برامج استجابة سريعة تشمل الموقع الإلكتروني والتطبيق الإلكتروني، والخدمة الهاتفية، وجميع أفرع البنك، إضافة إلى خدمة الرسائل النصية التي كانت تصل للعميل خلال نصف ساعة من تسجيله كحد أقصى.

وأتت ردود فعل العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي إيجابية بشكل كبير، حول سرعة الإجراءات وتسهيلها على العملاء، حيث تم تصميم تجربتهم بحيث لا تتعدى دقيقة للتسجيل، سواء عبر الموقع أو التطبيق الإلكتروني، أو عبر الخدمة الهاتفية.

Ad

وتقدم للبنك 87 في المئة من عملائه للتسجيل في تأجيل أقساط القروض. وأتمّ 99 في المئة منهم عملية التسجيل عن طريق التطبيق والموقع الإلكتروني أو الخدمة الهاتفية (47 في المئة استخدموا التطبيق أو الموقع الإلكتروني، و52 في المئة استخدموا الخدمة الهاتفية)، بينما زار 1 في المئة فقط أحد فروع البنك لطلب التأجيل.

وحول ذلك، قال نائب المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في "الخليج"، بدر العلي: "بدأنا خلال العام الماضي التركيز بشكل أكبر على تطوير برمجيات البنك المختلفة، واليوم نجني ثمار هذه الاستثمارات عبر تقديم خدمات متفوقة للعملاء، وخدمتهم بشكل أكثر سلاسة. هذه هي البداية فقط، وندعو العملاء لترقب المزيد من التطورات في كل القنوات التي يتواصلون من خلالها مع بنك الخليج".

الجدير بالذكر أن البنك أطلق خلال العام الماضي خدمته الهاتفية الآلية المحدثة، التي تقدم خدمات جديدة، وتوفر مستوى أعلى من الأمن. فقد تم تصميم الخدمة بحيث يصل العميل إلى القسم الذي يحتاجه بشكل أسرع، كما يوفر هذا التحديث خدمة تفعيل البطاقات البنكية عبر الخدمة الهاتفية الآلية.

ويضيف هذا التحديث أيضًا إلى درجات الأمان في البنك بحيث يختار العميل رقما سريا خاصا بالخدمة المصرفية الهاتفية ليتمتع بمزيد من الأمان، مما يتيح للعملاء إتمام معاملاتهم المصرفية عبر الهاتف في الوقت والمكان الذي يناسبهم. كما يسمح لهم بالتفعيل الهاتفي والبطاقات البنكية، بما فيها البطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع كذلك. وأصبح بإمكان عملاء "الخليج" القيام بأكثر العمليات المصرفية عبر الهاتف، ودون الحاجة للتحدث إلى موظف خدمة العملاء، مما يوفر عليهم الوقت والجهد.

وأطلق "الخليج" خدمة "اعرف عميلك" إلكترونيًا، وهي التي تتيح للعملاء تحديث معلوماتهم الشخصية بسرعة وسهولة، ضمن مجموعة الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك عبر الإنترنت. وأطلق البنك هذه الخدمة إلكترونيًا كجزء من التزامه لزيادة الأمن وتحسين تجربة العميل المصرفية، ويعد "الخليج" من أوائل البنوك في الكويت التي تقدم هذه الخدمة عبر التطبيق والموقع الإلكتروني.

وتوفيرًا على العملاء وتسهيلًا لهم، خصوصًا أثناء السفر، وفّر "الخليج" خدمة إرسال الرسائل الخاصة بالحساب ومعاملاته عبر الإشعارات التي تظهر في التطبيق، إلى جانب الرسائل النصية المعتادة. ويشمل ذلك رسائل كلمات المرور ذات الاستخدام الواحد OTP التي يتلقاها العميل لتأكيد هويته عند القيام بعمليات مصرفية إلكترونية. مع هذا التحديث أصبح بإمكان العملاء استقبال هذه الرسائل حتى خلال السفر واستخدام خط تليفون آخر غير المسجل لدى البنك.