وزارة الصحة تنتهي من تجهيز 5 مستوصفات لتطعيم «فايزر»

تعمل الأسبوع المقبل على فترتين ويمكنها تلقيح 3000 يومياً

نشر في 04-05-2021
آخر تحديث 04-05-2021 | 00:00
أحد مراكز التطعيم
أحد مراكز التطعيم
انتهت وزارة الصحة من تركيب برادات وثلاجات خاصة لحفظ لقاح «فايزر بيونتيك» المضاد لمرض «كوفيد 19» في 5 مراكز صحية، بواقع مركز في كل منطقة صحية في مختلف مناطق الكويت، ايذانا بتدشين العمل بتطعيم لقاح «فايزر بيونتيك»، في هذه المراكز مطلع الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن هذه المراكز هي الشعب في منطقة العاصمة الصحية، والصديق في منطقة حولي الصحية، والمسايل في منطقة الأحمدي الصحية، والنسيم في منطقة الجهراء الصحية، والشلاحي في منطقة الفروانية الصحية، مبينة أن هذه المراكز، التي ستعمل على فترتين صباحية ومسائية، ستتمكن عقب تدشينها من تطعيم نحو 2500 إلى 3000 شخص في اليوم الواحد، بواقع 500 إلى 600 تطعيم في المركز الواحد.

وأوضحت المصادر أن افتتاح هذه المراكز سيخف الضغط على مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، والذي يستقبل يوميا أكثر من 20 ألف شخص من المسجلين على المنصة الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا، مضيفة أن الفترة المقبلة ستشهد التوسع في افتتاح مراكز صحية جديدة في كل المناطق الصحية والمحافظات للتطعيم ضد مرض «كوفيد 19» من خلال لقاح «فايزر».

يشار إلى أن لقاح «فايزر» يستخدم فقط في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، حيث يتطلب تخزينه درجات حرارة باردة جدا في حدود 70 درجة تحت الصفر.

في سياق متصل، بلغ عدد المتطعمين في الكويت أكثر من مليون و150 ألف شخص، وبنسبة 28 في المئة من السكان.

وتوقعت مصادر صحية مطلعة أن تزيد أعداد المتطعمين في البلاد خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع تدشين المراكز الجديدة، وكذلك مركز تطعيم السيارات بجسر جابر منتصف مايو الجاري، والمتوقع أن ينجز تطعيم 5 آلاف شخص يوميا.

جدير بالذكر أن عدد من تلقى التطعيم المضاد لفيروس كورونا في العالم بلغ نحو مليار و190 مليون شخص حتى الآن.

في مجال صحي آخر، أكدت وزارة الصحة أنه لا يجوز صرف أي وصفة من مواد المؤثرات العقلية بعد مضي خمسة أيام من تاريخ تحريرها.

وأشار كتاب صادر عن مدير إدارة تفتيش الأدوية في الوزارة عادل السالم إلى ضرورة التزام الصيدلي بالتأكد من تاريخ صلاحية الترخيص الخاص بالمؤثرات العقلية عند حيازة هذه الأدوية، مع التأكد من بيانات الوصفة الخاصة بمواد المؤثرات العقلية، ووجود ختم مراقبة تراخيص المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وأن تحمل الوصفة رقما مسلسلا.

وأضاف أنه يجب التأكد من وجود ختم وتوقيع الطبيب المعالج على أصل الوصفة وصورة منها، وأن تكتب هذه الوصفات بخط الطبيب شخصيا، ويجب أن يثبت عليها اسم المريض الثلاثي ورقمه المدني، وأن يذكر بالوصفة نوع وكمية المادة الدوائية وشكلها الصيدلاني وقوتها بالأرقام والحروف.

عادل سامي

back to top