عقدت شركتا «كامكو إنفست» و»الأولى للوساطة المالية» ندوة افتراضية لطلبة الجامعة المنتسبين لنادي التمويل بجامعة الكويت (Finance Club) عن التحاليل المالية وآليات التداول، تناولت شرح الأدوات المساعدة في عملية اختيار الاستثمار المناسب، ومتطلبات وآليات التداول في السوق الكويتي بشكل خاص والاسواق العالمية عموما.

وأدارت تلك الندوة، التي نظمت بالتعاون مع اتحاد شركات الاستثمار و»Finance Club»، نائبة الأمين العام لاتحاد شركات الاستثمار، فدوى درويش، بالتعاون مع نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في «كامكو إنفست»، رائد دياب، والرئيس التنفيذي فهد الرفاعي، ورئيس قسم التداول في «الأولى للوساطة المالية» عبدالرحمن ولويل.

Ad

وفي بداية الندوة، قالت درويش إن هذا التعاون يأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للاتحاد، حيث إن هذه التجربة مع طلبة الجامعة لن تكون الأولى، وسيتبعها حلقة مستمرة من التدريبات العملية بالتعاون مع الشركات الأعضاء وجهات دولية لتقديم دعم فني وتدريب عملي للطلبة على أعلى المستويات، مبينة أن الطلبة عملاء ومستثمرو وموظفو المستقبل، وبالتالي لابد من دعمهم للتحصيل الفني.

من جهته، ناقش رائد دياب السبل التي يلجأ اليها المستثمرون في محاولتهم لتحديد اتجاهات الأسهم والقيم السوقية لها، مع التركيز على التحليل الأساسي والتحليل الفني، مبيناً أنه رغم اختلاف التحليلين فإنهما يتشابهان في أن هدفهما مساعدة المستثمرين في تحديد الاتجاه والسعر الذي سيكون عليه السهم أو السوق في المستقبل.

وألقى دياب بإطلالة على مسيرة الأسعار والعوامل الكامنة خلف تحركها في اتجاه معين وأساسيات اتخاذ القرارات الاستثمارية، من حيث القيمة الجوهرية للأصل أو غيرها من عوامل أخرى ان كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.

وتطرق إلى العوامل الأساسية التي ينظر إليها المتداول في سوق الأسهم، قبل القيام بأي استثمار كدراسة وتحليل القوائم المالية للشركة، فضلاً عن الهدف من وراء التحليل الفني وكيفية قراءة الرسوم البيانية للتنبؤ بالاتجاه القادم للسهم أو السوق المراد الاستثمار به.

أما الرفاعي، فتحدث عن التداولات في أسواق المال ومتطلبات الجهات الرقابية والضوابط التي تنظم تلك التداولات، وعمل الجهات المنضوية تحت هذه المنظومة، بدءاً بالمستثمر، مروراً بالمقاصة والوسطاء والبنوك.