ولما كانت الليلة الواحدة والثلاثون بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: إن قوت القلوب لما دخلت دار عريف السوق سلمت على زوجته وقالت لها: أين الضعيف الذي عندكم؟ فبكت وقالت: ها هو يا سيدتي، إلا أنه ابن ناس وعليه أثر النعمة، فالتفتت إلى الفرش الذي هو راقد عليه وتأملته، فرأته كأنه هو بذاته، لكنّه قد تغيرت حاله وزاد نحوله ورقّ إلى أن صار كالخلال وانبهم عليها أمره، فلم تتحقق أنه هو، ولكن أخذتها الشفقة عليه، فصارت تبكي وتقول: إن الغرباء مساكين وإن كانوا أمراء في بلادهم، ورتبت له الشراب والأدوية، ثم جلست عند رأسه ساعة، وركبت وطلعت إلى قصرها، وصارت تطلع في كل سوق لأجل التفتيش على غانم، ثم أن العريف أتى بأمه وأخته فتنة، ودخل بهما على قوت القلوب وقال: يا سيدة المحسنات قد دخل مدينتنا في هذا اليوم امرأة وبنت، وهما من وجهاء الناس، وعليهما أثر النعمة لائح، لكنهما لابستان ثياباً من الشعر، وكل واحدة معلّقة في رقبتها مخلاة وعيونهما باكية وقلوبهما حزينة، وها أنا أتيت بهما إليك لتأويهما وتصونيهما من ذلّ السؤال، لأنهما ليستا أهلاً لسؤال اللئام، وإن شاء الله ندخل بسببهما الجنة.

Ad

أولاد نعمة

فقالت: والله يا سيدي لقد شوقتني إليهما وأين هما؟ فأمرهما بالدخول، فعند ذلك دخلت فتنة وأمها على قوت القلوب فلما نظرتهما قوت القلوب وهما ذاتا جمال بكت عليهما، وقالت: والله إنهما أولاد نعمة ويلوح عليهما أثر الغنى، فقال العريف: يا سيدتي إننا نحب الفقراء والمساكين لأجل الثواب وهؤلاء ربما جار عليهم الظلمة وسلبوا نعمتهم وأخربوا ديارهم، ثم إن المرأتين بكتا بكاء شديداً وتفكرتا غانم بن أيوب المتيم المسلوب فزاد نحيبهما، فلما بكتا بكت قوت القلوب لبكائهما، ثم إن أمه قالت: نسأل الله أن يجمعنا بمن نريده وهو ولدي غانم بن أيوب، فلما سمعت قوت القلوب هذا الكلام، علمت أن هذه المرأة أم معشوقها، وأن الأخرى أخته، فبكت هي حتى غشي عليها، فلما أفاقت أقبلت عليهما وقالت لهما: لا بأس عليكما، فهذا اليوم أول سعادتكما، وآخر شقاوتكما، فلا تحزنا، وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.

بداية الفرحة

وفي الليلة الثانية والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: بلغني أيها الملك السعيد أن قوت القلوب قالت لهما: لا تحزنا، ثم أمرت العريف أن يأخذهما إلى بيته، ويجعل زوجته تدخلهما الحمام وتلبسهما ثياباً حسنة، وتتوصى بهما وتكرمهما غاية الإكرام، وأعطته جملة من المال، وفي ثاني يوم ركبت قوت القلوب وذهبت إلى بيت العريف، ودخلت عند زوجته، فقامت إليها وقبّلت يديها وشكرت إحسانها، ورأت أم غانم وأخته وقد أدخلتهما زوجة العريف الحمام ونزعت ما عليهما من الثياب، فظهرت عليهما آثار النعمة، فجلست تحادثهما ساعة، ثم سألت زوجة العريف عن المريض الذي عندها فقالت: هو بحاله، فقالت: قوموا بنا نطل عليه ونعود، فقامت هي وزوجة العريف وأم غانم وأخته ودخلن عليه وجلسن عنده.

مناجاة غانم

فلما سمعهن غانم بن أيوب المتيم المسلوب يذكرن قوت القلوب، وكان قد انتحل جسمه ورقّ عظمه، ردت له روحه ورفع رأسه من فوق المخدة ونادى: يا قوت القلوب، فنظرت إليهم وتحققته، فعرفته وصاحت بدورها: نعم يا حبيبي، فقال لها: اقربي مني، فقالت له: لعلك غانم بن أيوب المتيم المسلوب، فقال لها: نعم أنا هو، فعند ذلك وقعت مغشياً عليها.

عودة الروح

فلما سمعت أمه وأخته كلامهما صاحتا بقولهما: وافرحتاه ووقعتا مغشياً عليهما، وبعد ذلك استفاقتا، فقالت له قوت القلوب: الحمد لله الذي جمع شملنا بك وبأمك وأختك، وتقدمت إليه وحكت له جميع ما جرى لها مع الخليفة، وقالت: إني قلت له قد أظهرت لك الحق يا أمير المؤمنين، فصدق كلامي ورضي عنك، وهو اليوم يتمنى أن يراك، ثم قالت لغانم: إن الخليفة وهبني لك، ففرح بذلك غاية الفرح، فقالت لهم قوت القلوب: لا تبرحوا حتى أحضر، ثم إنها قامت من وقتها وساعتها وانطلقت إلى قصرها، وحملت الصندوق الذي أخذته من داره وأخرجت منه دنانير وأعطت العريف إياها، وقالت له: خذ هذه الدنانير واشتر لكل شخص منهم أربع بدلات كوامل من أحسن القماش وعشرين منديلاً، وغير ذلك مما يحتاجون إليه، ثم إنها دخلت بهما وبغانم الحمام، وأمرت بغسلهم وعملت لهم المساليق وماء الخولجان وماء التفاح، بعد أن خرجوا من الحمام ولبسوا الثياب، وأقامت عندهم ثلاثة أيام، وهي تطعمهم لحم الدجاج والمساليق وتسقيهم السكر المكرر، وبعد ثلاثة أيام ردّت لهم أرواحهم، وأدخلتهم الحمام ثانياً وخرجوا وغيرت عليهم الثياب، وخلّتهم في بيت العريف.

الخليفة وغانم

وذهبت إلى الخليفة وقبّلت الأرض بين يديه وأعلمته بالقصة، وأنه قد حضر غانم بن أيوب المتيم المسلوب، وأن أمه وأخته قد حضرتا، فلما سمع الخليفة كلام قوت القلوب قال للخدام: عليّ بغانم، فنزل جعفر إليه وكانت قوت القلوب قد سبقته ودخلت على غانم وقالت له: إن الخليفة قد أرسل إليك ليحضرك بين يديه، فعليك بفصاحة اللسان وثبات الجنان وعذوبة الكلام، وألبسته حلّة فاخرة وأعطته دنانير بكثرة، وقالت له: أكثر البذل إلى حاشية الخليفة وأنت داخل عليه، وإذا بجعفر أقبل عليه وهو على بغلته، فقام غانم وقابله وحيّاه وقبّل الأرض بين يديه، وقد ظهر كوكب سعده وارتفع طالع مجده، فأخذه جعفر ولم يزالا سائرين حتى دخلا على أمير المؤمنين، فلما حضرا بين يديه نظر إلى الوزراء والأمراء والحجّاب والنواب وأرباب الدولة وأصحاب الصولة، وكان غانم فصيح اللسان ثابت الجنان رقيق العبارة أنيق الإشارة، فأطرق برأسه إلى الأرض، ثم نظر إلى الخليفة وأنشد هذه الأبيات:

أفديك من ملك عظـيم الـشـان

متتابع الحسنـات والإحـسـان

متوقد العزمات فيّاض الـنـدى

حدّث عن الطوفان والـنـيران

تضع الملوك على ثرى أعتابـه

عند السلام جواهر الـتـيجـان

حتى إذا شخصت له أبصارهـم

خرّوا لهيبته عـلـى الأذقـان

ويفيدهم ذاك المقام مع الرضـا

رتب العلا وجلالة السلـطـان

ضاقت بعسكرك الفيافي والفـلا

فاضرب خيامك في ذرا كيوان

واقر الكواكب بالمواكب محسناً

لشريف ذاك العالم الروحانـي

وملكت شامخة الصياصي عنوة

من حُسن تدبير وثبت جـنـان

ونشرت عدلك في البسيطة كلها

حتى استوى القاصي بها والداني

فلما فرغ من شعره طرب الخليفة من محاسن رونقه وأعجبه فصاحة لسانه وعذوبة منطقه. وأدرك شهرزاد الصباح، فسكتت عن الكلام المباح.

الفرحة الكبيرة

وفي الليلة الثالثة والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: بلغني أيها الملك السعيد أن غانم بن أيوب لما أعجب الخليفة فصاحته ونظمه وعذوبة منطقه، قال له: ادنُ مني فدنا منه ثم قال له: اشرح لي قصتك، وأطلعني على حقيقة خبرك، فقعد وحدّث الخليفة بما جرى له من المبتدأ إلى المنتهى، فلما علم الخليفة أنه صادق خلع عليه وقرّبه إليه وقال: أبرئ ذمتي، فأبرأ ذمته، وقال له: يا أمير المؤمنين إن العبد وما ملكت يداه لسيده، ففرح الخليفة بذلك، ثم أمر أن يفرد له قصر ورتب له من الجوامك والجرايات شيئاً كثيراً، فنقل أمه وأخته إليه، وسمع الخليفة بأن أخته فتنة في الحسن، فخطبها منه، وقال له غانم: إنها جاريتك وأنا مملوكك، فشكره وأعطاه مئة ألف دينار، وأتى بالقاضي والشهود، وكتبوا الكتاب ودخل هو وغانم في نهار واحد، فدخل الخليفة على فتنة، وغانم بن أيوب على قوت القلوب، فلما أصبح الصباح أمر الخليفة أن يؤرخ جميع ما جرى لغانم من أوله إلى آخره، وأن يدون في السجلات لأجل أن يطلع عليه من يأتي بعده، فيتعجب من تصرفات الأقدار، ويفوض الأمر إلى خالق الليل والنهار.

الإسكافي

وفي الليلة الرابعة والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: إنه مما يحكى أيها الملك السعيد أنه كان في مدينة مصر المحروسة رجل إسكافي يرقّع الزرابين القديمة، وكان اسمه معزة، وكان له زوجة اسمها فاطمة ولقبها العرّة، وما لقبوها بذلك إلا لأنها كانت شرانيةً قليلة الحياء كثيرة الفتن، وكانت حاكمةً على زوجها، وفي كل يومٍ تسبّه وتشتمه ألف مرة، وكان يخشى شرها ويخاف من أذاها، لأنه كان رجلاً عاقلاً يستحي على عرضه، ولكنه كان فقير الحال، فإذا اشتغل بكثيرٍ صرفه عليها وإذا اشتغل بقليلٍ انتقمت من بدنه من تلك الليلة وأعدمته العافية وتجعل ليلته مثل صحيفتها.

ومن جملة ما اتفق لهذا الرجل مع زوجته أنها قالت له ذات يومٍ: يا معروف أريد منك من هذه الليلة أن تجيء لي معك بكنافةٍ عليها عسل نحلٍ فقال لها: الله تعالى يسهل لي حقها وأنا أجيء بها لك في هذه الليلة، والله ليس معي دراهمٌ في هذا اليوم، ولكن ربنا يسهل، فقالت له: أنا ما أعرف هذا الكلام. وأدرك شهرزاد الصباح، فسكتت عن الكلام المباح.

وفي الليلة الخامسة والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: بلغني أيها الملك السعيد، أن معروفاً الإسكافي قال لزوجته: الله يسهل لي بكلفها وأنا أجيء بها في هذه الليلة، والله ليس معي دراهمٌ في هذا اليوم، لكن ربنا يسهل، فقالت له: ما أعرف هذا الكلام إن سهل أو لم يسهل لا تجئني إلا بالكنافة التي بعسل نحلٍ، وأن جئت من غير كنافةٍ جعلت ليلتك مثل بختك حين تزوجتني ووقعت في يدي، فقال لها: الله كريمٌ، ثم خرج ذلك الرجل والغم يتناثر من بدنه، فصلى الصبح وفتح الدكان، وقال: أسألك يا رب أن ترزقني بحق هذه الكنافة وتكفيني شر زوجتي في هذه الليلة، وقعد في الدكان إلى نصف النهار، فلم يأته شغل، فاشتد خوفه من زوجته، فقام وقفل الدكان وصار متحيراً في أمره من شأن الكنافة، مع أنه لم يكن معه من حق الخبز شيء، ثم أنه مر على دكان الكنفاني ووقف باهتاً وغرغرت عيناه بالدموع، فلحظ عليه الكنفاني وقال: يا معلم معروف ما لك تبكي؟ فأخبرني بما أصابك، فأخبره بقصته وقال له إن زوجتي جبارة وطلبت مني كنافة، وقد قعدت في الدكان حتى مضى نصف النهار، فلم يجئني ولا ثمن الخبز، وأنا خائف منها، فضحك الكنفاني وقال: لا بأس عليك كم رطلاً تريد؟ فقال له: خمسة أرطالٍ وقال له: السمن عندي، ولكن ما عندي عسل نحلٍ، وإنما عندي عسل قصبٍ أحسن من عسل النحل، وماذا يضر إذا كانت بعسل قصب؟ فاستحى منه لكونه يصبر عليه بثمنها، فقال له: هاتها بعسل قصبٍ، فقلى له الكنافة بالسمن وغرّقها بعسل قصب، فصارت تهدى للملوك.

خناقة زوجية

ثم أنه قال له: أتحتاج عيشاً وجبناً؟ قال: نعم فأخذ له بأربعة أنصافٍ عيشاً وبنصفٍ جبناً والكنافة بعشرة أنصاف، وقال له: اعلم يا معروف أنه قد صار عندك خمسة عشر نصفاً، رح إلى زوجتك وعليك مهل يومٍ أو يومين أو ثلاثة حتى يرزقك الله ولا تضيّق على زوجتك، فأنا أصبر عليك متى يأتي عندك دراهم فاضلةٌ عن مصروفك، فأخذ الكنافة والعيش والجبن وانصرف داعياً له، وراح إلى البيت مجبور الخاطر وهو يقول: سبحانك يا ربي ما أكرمك، ثم إنه دخل على زوجته، فقالت له: هل جئت بالكنافة قال: نعم، ثم وضعها قدّامها فنظرت إليها فرأتها بعسل قصبٍ، فقالت له: أما قلت لك هاتها بعسل نحل، تعمل على خلاف مرادي، وتعملها بعسل قصبٍ، فاعتذر إليها، وقال لها: أنا ما اشتريتها إلا مؤجلاً ثمنها، فقالت له: هذا كلامٌ باطلٌ، أنا ما آكل الكنافة إلا بعسل، وغضبت عليه وضربته بها في وجهه، وقالت له: قم هات لي غيرها، ولكمته في صدغه، فقلعت سنةً من أسنانه ونزل الدم على صدره، ومن شدة الغيظ ضربها ضربةً واحدةً لطيفةً على رأسها، فقبضت على لحيته وصارت تصيح وتقول: يا مسلمين، فدخل الجيران وخلّصوا لحيته من يدها، وأقاموا عليها اللوم وعيّبوها وقالوا: نحن كلنا نأكل الكنافة التي بعسل القصب، ما هذا التجبر على هذا الرجل الفقير؟ إن هذا عيبٌ عليك وما زالوا يلاطفونها حتى أصلحوا بينها وبينه.

دعوات باطلة

ولكنها بعد ذهاب الناس حلفت ما تأكل من الكنافة شيئاً، فأحرقه الجوع، فقال في نفسه هي حلفت ما تأكل، فأنا آكل ثم أكل، فلما رأته يأكل صارت تقول له: إن شاء الله يكون أكلها سماً يهري بدن البعيد، فقال لها: ما هو بكلامك وصار يأكل ويضحك، ويقول: أنت حلفت ما تأكلين من هذه فالله كريم، فإن شاء الله في ليلة الغد أجيء لك بكنافةٍ تكون بعسل نحلٍ وتأكلينها وحدك، وصار يأخذ بخاطرها وهي تدعو عليه، ولم تزل تسبّه وتشتمه إلى الصبح، فلما أصبح الصباح شمرت عن ساعدها لضربه، فقال لها: أمهليني وأنا أجيء إليك بغيرها.

وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.

شكوى قضائية

وفي الليلة السادسة والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: إن غانم خرج إلى المسجد وصلى وتوجه إلى الدكان وفتحها وجلس، فلم يستقر به الجلوس حتى جاءه اثنان من طرف القاضي وقالا له: قم كلّم القاضي فإن امرأتك شكتك إليه، وصفتها كذا وكذا، فعرفها، وقال: الله تعالى ينكد عليها، ثم قام ومشى معهما إلى أن دخل على القاضي، فرأى زوجته رابطةً ذراعها وبرقعها ملوثٌ بالدم وهي واقفةٌ تبكي وتمسح دموعها، فقال له القاضي: يا رجل ألم تخف من الله كيف تضرب هذه الحرمة وتكسر ذراعها وتقلع سنّها وتفعل بها هذه الفعال؟ فقال له: إن كنت ضربتها أو قلعت سنّها فاحكم فيّ بما تختار، وإنما القصة كذا وكذا، والجيران أصلحوا بيني وبينها، وأخبره بالقصة من الأول إلى الآخر، وكان ذلك القاضي من أهل الخير، فأخرج له ربع دينارٍ وقال له: يا رجل خذ هذا واعمل لها به كنافة بعسل نحل، واصطلح أنت وإياها، فقال له: أعطه لها فأخذته، وأصلح بينهما، وقال: يا حرمة أطيعي زوجك، وأنت يا رجل ترفّق بها، وخرجا مصطلحين على يد القاضي، وذهبت المرأة من طريق وزوجها من طريقٍ آخرٍ إلى دكانه وجلس، وإذا بالرسل أتوا له وقالوا: هات خدمتنا، فقال لهم إن القاضي لم يأخذ منّي شيئاً، بل أعطاني ربع دينار، فقالوا: لا علاقة لنا بكون القاضي أعطاك أو أخذ منك، فإن لم تعطنا خدمتنا أخذناها قهرا عنك، وصاروا يجرّونه في السوق، فباع عدته وأعطاهم نصف دينارٍ، ورجعوا عنه، ووضع يده على خده وقعد حزينا، حيث لم يكن عنده عدة يشتغل بها. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.

قضية جديدة

وفي الليلة السابعة والثلاثين بعد السبعمئة، قالت شهرزاد: فبينما هو قاعد، إذا برجلين قبيحي المنظر أقبلا عليه، وقالا له: قم يا رجل كلّم القاضي، فإن زوجتك شكتك إليه، فقال لهما: قد أصلح بيني وبينها، فقالا له: نحن من عند قاض آخر، فإن زوجتك اشتكتك إلى قاضينا، فقام معهما وهو يحسب عليها، فلما رآها قال لها: ما اصطلحنا يا بنت الحلال؟ فقالت: ما بقي بيني وبينك صلح، فتقدّم وحكى للقاضي حكايته وقال: إن القاضي فلانا أصلح بيننا في هذه الساعة، فقال لها القاضي: يا خبيثة، حيث اصطلحتما لماذا جئت تشتكين إلي؟ قالت إنه ضربني بعد ذلك، فقال لهما القاضي: اصطلحا ولا تعد إلى ضربها، وهي لا تعود إلى مخالفتك، وتوجه إلى الدكان وفتحها وقعد فيها وهو مثل السكران من الهمّ الذي أصابه.

وأدرك شهرزاد الصباح، فسكتت عن الكلام المباح.

هروب

واصلت شهرزاد حكايتها في الليلة السابعة والثلاثين بعد السبعمئة: بينما غانم قاعدٌ وإذا برجلٍ أقبل عليه وقال له: يا معروف قم واستخف، فإن زوجتك اشتكتك إلى الباب العالي ونازلٌ عليك أبو طبق، فقام وقفل الدكان وهرب في وجهة باب النصر، وكان قد بقي معه خمسة أنصاف فضة من حق القوالب والعدة، فاشتري بأربعة أنصافٍ عيشاً وبنصفٍ جبناً وهرب، وكان ذلك في فصل الشتاء وقت العصر، فلما خرج بين الكيمان نزل عليه المطر مثل أفواه القرب، فابتلت ثيابه، فدخل العادلية فرأى موضعاً خرباً فيه حاصلٌ مهجورٌ من غير بابٍ، فدخل يستكن فيه من المطر وحوائجه مبتلةٌ بالماء، فنزلت الدموع من أجفانه، وصار يتضجر مما به ويقول: أين أهرب من هذه الشريرة؟ أسألك يا رب أن تقيض لي من يوصلني إلى بلادٍ بعيدةٍ لا تعرف طريقي فيها.

الجريدة - القاهرة