أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أن الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يصادف الأسبوع الثاني من شهر مايو الجاري، يتزامن مع دعواتها المتواصلة بتوفير ممرات عبور آمنة لأسراب الطيور المهاجرة وعدم التعرض لها.

وقالت أمينة الجمعية جنان بهزاد إن "التعرض لهذه الطيور يكثر في فترات العبور، حيث تتواجد بأعداد كبيرة وتواجه مشكلات أكبر فور هبوطها للراحة، أو بحثاً عن ملجأ قريب لاستكمال رحلتها، وأبرزها الصيد الجائر أو بيعها بصورة غير شرعية في مواقع التواصل الاجتماعي، ويتعرض الكثير من الطيور لممارسات غير إنسانية انتشرت بالفترة الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي".

Ad

وأضافت بهزاد أن دراسات نشرها موقع منظمة "بيرد لايف إنترناشونال" تشير إلى أن هناك نحو 20.1 مليون طائر مغرد و100 ألف طائر جارح ومليون طائر مائي يقتلون سنويا في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى اختفاء نحو 40 نوعاً من بعض المناطق.

وذكرت أنه "يوجد في العالم نحو 10.966 نوعاً من الطيور، منها 1.469 نوعاً مهددة بالانقراض (13%)، 517 منها كان الصيد الجائر هو السبب في تدهور أعدادها، و1.017 نوعاً قريبة من التهديد"، لافتة إلى أن هناك 50 مليار طائر تهاجر بين مناطق التناسل، لتقضي فترة من حياتها خارجها، منها 5 مليارات طائر تهاجر بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.

عادل سامي