النائب د. صالح الشلاحي يقترح إنشاء صندوق للقدس بـ 100 مليون دينار

نشر في 17-05-2021
آخر تحديث 17-05-2021 | 00:03
النائب د. صالح الشلاحي
النائب د. صالح الشلاحي
قدم النائب د. صالح الشلاحي اقتراحاً بقانون لإنشاء الصندوق الكويتي للقدس، موضحا أن ذلك يأتي تأكيداً للدور الريادي للكويت حكومة وشعباً في دعم القضايا الإسلامية والإنسانية، والموقف الثابت نحو القضية الفلسطينية والقدس كقضيتنا المصيرية.

ونص الاقتراح على أن "ينشأ صندوق باسم الصندوق الكويتي للقدس، وهو مؤسسة عامة لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، ويشرف عليه ويرأس مجلس إدارته وزير الخارجية، بهدف مساعدة أبناء مدينة القدس، ومدهم بالقروض والمنح اللازمة لتنفيذ برامج التنمية في المدينة، بالتنسيق مع المنظمات الدولية والإسلامية والعربية، وذلك طبقا للائحة التنفيذية التي تصدرها الحكومة، وبما يتفق مع المصالح العليا للكويت، ويخدم سياستها الخارجية إقليميا ودولياً".

وبموجبه يكون رأسمال الصندوق 100 مليون دينار مدفوعة بالكامل 50 في المئة من الجهات الحكومية، و25 في المئة من الشركات والمؤسسات المساهمة والمقفلة، و25 في المئة من مؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمؤسسات والجمعيات الخيرية والأهلية ومساهمات الأفراد.

وتضمن الاقتراح أنه يجوز للصندوق أن يقترض، وأن يصدر سندات في حدود مثلي رأسماله مضافاً اليه الاحتياطي، وذلك بالشروط والأوضاع التي يقررها وزير الخارجية بناء على اقتراح مجلس الإدارة.

back to top