الرئيس الإيراني حسن روحاني يطالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بموقف حازم ضد مهاجمي قنصليات طهران

نشر في 18-05-2021
آخر تحديث 18-05-2021 | 00:00
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني
طالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بموقف حازم وفوري تجاه الهجمات ضد الهيئات الدبلوماسية الإيرانية في العراق.

وأعرب روحاني، في اتصال هاتفي مع الكاظمي بمناسبة عيد الفطر، عن أسفه للهجمات الأخيرة على المقرات الدبلوماسية الإيرانية في العراق من قبل بعض الأفراد والجماعات، وشدد على ضرورة أن تتخذ الحكومة الرد الحازم والسريع ضد الاعتداءات.

وشن الرئيس الإيراني، التي تتهم بلاده بدعم هجمات فصائل عراقية مسلحة ضد المصالح والقوات الأميركية في العراق، هجوماً لاذعاً على الوجود الأميركي بالمنطقة، خصوصا على الحدود العراقية- السورية، ووصفه بـ«الغامض». وقال إن واشنطن تلعب لعبة مزدوجة بالتعامل مع الإرهاب، معتبرا أن الوجود الأميركي في العراق لا يساعد على إحلال الأمن.

من جانب آخر، رحب روحاني بدور بغداد الإيجابي في التوسط لحل الخلافات بين دول المنطقة، مؤكداً دعم بلاده للعراق كدولة مهمة في جامعة الدول العربية. وتستضيف بغداد حوارا إيرانياً ــ سعودياً بوساطة الكاظمي في محاولة لحل الخلافات بين البلدين.

من جهته، أكد الكاظمي أن ملف الاعتداءات يخضع للتحقيق، وأنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد مدبري الهجمات التي يقوم بها بعض الأفراد غير المنضبطين.

back to top