طرح الممارسة الاستشارية لمشروع الدبدبة للطاقة الكهربائية

نشر في 20-05-2021
آخر تحديث 20-05-2021 | 10:02
الجهاز المركزي للمناقصات العامة
الجهاز المركزي للمناقصات العامة
وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طلب هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص "طرح ممارسة تقديم خدمات استشارية لمشروع الدبدبة للطاقة الكهربائية، ومشروع الشقايا للطاقة المتجددة، المرحلة الثالثة".

وأشارت مصادر وزارة الكهرباء والماء لـ "الجريدة" إلى أن الممارسة تهدف إلى دراسة آلية الدمج والجدوى الاقتصادية وتعديل المستندات الخاصة بالمشروع، لافتة إلى أن المشروع يأتي تماشيا مع توجّه الدولة نحو إنتاج نحو 15 بالمئة من حاجة البلاد من الطاقة المتجددة من مصادر متنوعة بحلول عام 2030.

وبينت أن مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة (المرحلة الثالثة) يعد أحد المشروعات المقدمة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، الذي يتبع وزارة الكهرباء والماء، وسيطرح وفقا لأحكام القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت وتعديلاته وأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضحت أن المشروع يعد مشروعا متكاملا لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية وتكنولوجيا الطاقة الحرارية المركزة وطاقة الرياح، ومن المتوقع ألا تقل القدرة المركبة لمجموع مشاريع هذه المرحلة عن 2000 ميغاواط باستخدام التكنولوجيات المذكورة.

يذكر أن مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا رصد لها ميزانية تتجاوز 1.2 مليار دينار، وخصصت لمعهد الكويت للأبحاث العملية ميزانية لتنفيذ المرحلة الأولى تبلغ 185 مليون دينار، وتم إسناد المرحلة الثانية لمؤسسة البترول الكويتية بميزانية تقديرية تبلغ 551 مليون دينار لإنتاج 1500 ميغاواط (قبل أن يتم الإلغاء من مجلس الوزراء)، أما المرحلة الثالثة فستنفذها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 528 مليون دينار.

سيد القصاص

back to top