نظم أصحاب المقاهي صباح اليوم وقفة احتجاجية في ديوان وزارة الصحة بمنطقة الصليبيخات، للمطالبة بعودة تقديم «الشيشة» في المقاهي أسوة بدول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية.

وقدم أصحاب المقاهي كتاباً رسمياً إلى وزير الصحة د. باسل الصباح للسماح لهم بتقديم «الشيشة»، لاسيما وأنهم توقفوا عن النشاط منذ أكثر من 18 شهراً، ما أدى إلى خسارتهم عشرات آلاف الدنانير، إلى جانب تأثرهم اقتصادياً واجتماعياً ونفسياً.

Ad

وتعهد أصحاب المقاهي في كتابهم بالتقيد التام بالاشتراطات المطلوبة لتقديم «الشيشة» والتي تقضي بأن يكون جميع العاملين الموجودين في المقاهي محصنين، وأن يقتصر الدخول على العملاء المحصنين، فضلاً عن اتباع الاشتراطات الخاصة بالتباعد الجسدي، حيث سيتم ترتيب الطاولات بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن متربين بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة، والالتزام بمنع تقديم الشيشة في حال عدم تطبيق مسافة التباعد مترين بين الطاولات.

وشددوا على الالتزام التام بتحضير الشيشة وفقاً للاشتراطات الصحية المتبعة، وذلك بتقديم «خرطوم الشيشة» ذو الاستخدام الواحد والتخلص منه مباشرة بعد الاستخدام، وعدم استخدام «الشيشة» إلا لشخص واحد في اليوم، ومنع تجربة الشيشة قبل تقديمها للعميل، فضلاً عن تنظيف جميع أجزاء «الشيشة» بما فيها «الملاقط» قبل وبعد كل مستخدم وارتداء العمال والموظفين الكمامات والقفازات طوال الوقت، والالتزام بغسل اليدين والتعقيم المستمر.

وأكد أصحاب المقاهي على الالتزام بالارشادات العامة مثل تزويد المحلات بكاميرات المراقبة عند المداخل والجلسات الخارجية والداخلية وتقديم التسجيلات في حال طلبت من الجهات الرقابية وتوفير عبوات المعقمات اليدوية في المحل بعدد كاف وعدم تقديم الخدمة إلا بالمحلات المرخصة بتقديم «التبغ» مع الالتزام بجميع اشتراطات البلدية.

وأشار عدد من أصحاب المقاهي إلى التزامهم بإيجارات ورواتب عمال وأعباء أسرية كذلك، داعين إلى النظر في مشكلتهم.