المجلس البلدي يصوّت على عضوية أسامة العازمي الخميس المقبل

«الداخلية» و«القانونية» أكدتا إعلان خلو مقعده

نشر في 21-05-2021
آخر تحديث 21-05-2021 | 00:00
 رئيس المجلس البلدي م. أسامة العتيبي
رئيس المجلس البلدي م. أسامة العتيبي
علمت «الجريدة» أن رئيس المجلس البلدي م. أسامة العتيبي سيدرج التصويت على عضوية حمدي العازمي في جدول أعمال جلسة الخميس المقبل، بعد استكمال الردود من إدارة الفتوى والتشريع، ووزارة الداخلية، والإدارة القانونية في البلدية بشأن إعلان خلو مقعد العازمي، إثر تسجيله ضمن المرشحين للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة.

وجاءت الردود متفاوتة بين الجهات الثلاث، حيث ذكرت وزارة الداخلية في ردها أن العضو العازمي قد تقدم بطلب ترشح لانتخابات مجلس الأمة، ومن ثم فإنه يعتبر مستقيلاً من تاريخ تقديمه طلب الترشح، ويجب إجراء انتخابات التكميلية لعضوية المجلس البلدي من أجل انتخاب عضو بدلاً عنه، خلال ثلاثين يوماً من اعلان خلو المقعد، وعليه فإنه يجب على المجلس البلدي إعلان خلو مقعد العضو تمهيداً لفتح باب الترشح.

ومن جانبها، أكدت الإدارة القانونية في بلدية الكويت جواز إعلان خلو مقعد العازمي في أول اجتماع للمجلس، بعد العطلة، أو الدعوة لعقد جلسة غير عادية من اجل إعلان خلو المقعد وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة، مع مراعاة مدة الثلاثين يوماً التي يتعين فيها شغل المقعد الشاغر بالتعيين أو الانتخاب حسب ما حددته المادة 13 من قانون البلدية 33/2016.

بينما وضعت «الفتوى والتشريع» رأيين: الأول «اعتبار العضو العازمي مستقيلاً بقوة القانون»، أما الثاني فيقضي باستمرارية عضوية العازمي حتى نهاية مدة المجلس الحالي، ما لم يطرأ عليها سبب آخر يؤدي إلى فقدانها.

back to top