رأى الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» أن رفع قيود السفر أمام المسافرين الحاصلين، كلياً أو جزئياً، على اللقاحات ضد فيروس «كورونا» في أكثر من 20 دولة حول العالم؛ يمثل أفضل الخيارات المتاحة لإعادة فتح الحدود.

وأشاد «إياتا»، في تقرير له أمس، بقرار عدد من الدول فتح حدودها أمام المسافرين الحاصلين على اللقاحات، باعتباره يعزز الجهود الرامية إلى إزالة القيود المفروضة على هؤلاء المسافرين المطعمين وتمكينهم من التنقل دون فرض الحجر الصحي.

Ad

وأفاد بأن ألمانيا انضمت أخيراً إلى قائمة الدول التي خففت إجراءات الحجر الصحي على المسافرين الحاصلين على اللقاحات، وألغت الحجر المفروض على من يحملون نتائج سلبية لفحص «كوفيد- 19»، باستثناء القادمين من بعض الدول ذات معدلات الخطورة المرتفعة.

وجاء قرار الحكومة الألمانية بعد مراجعة للاستشارات العلمية قدمها معهد «روبرت كوخ» الشهير عالمياً، وخلصت إلى أن المسافرين الحاصلين على اللقاحات لا يلعبون أي دور في نشر المرض، ولا يشكّلون خطراً كبيراً على السكان في ألمانيا.

وتم التوصل إلى نتائج مشابهة في القارة الأميركية الشمالية، ففي الولايات المتحدة، كشف مركز مكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها في الولايات المتحدة أن إجراءات الفحص السابقة والتالية للسفر والحجر الصحي مدة سبعة أيام؛ لا تُقدم أي فوائد إضافية تُذكر عند أخذ اللقاحات الفعالة بنسبة 90 في المئة.

وتعليقاً على هذه التطورات، قال المدير العام لـ«إياتا» ويلي والش، إن الجهود الحالية تهدف إلى إعادة فتح الحدود أمام الرحلات الدولية بصورة آمنة، «ونشهد تنامي الأدلة العلمية التي تثبت دور اللقاحات في الحماية من الإصابة بمرض كوفيد- 19 والحد من خطر انتشاره، وهو ما يقرّبنا أكثر من الواقع الذي تضمن فيه اللقاحات والفحوصات الطبية حريّة السفر دون الحاجة لفرض الحجر الصحي».

في السياق، أظهر استبيان أجراه «إياتا» أن 81 في المئة من المسافرين الدوليين أبدوا استعدادهم لأخذ اللقاحات ليتمكنوا من السفر، كما وافق 74 في المئة من المشاركين في الاستبيان على ضرورة توفير تجربة سفر جوي دون قيود للمسافرين الحاصلين على اللقاحات، فيما أيّد 89 في المئة من المشاركين اعتماد شهادات تطعيم أو فحوصات عالمية موحّدة لمرض كوفيد- 19.

يذكر أن أبرز الدول التي تضمها قائمة الـ 20 التي تسمح بدخول المسافرين الحاصلين على اللقاحات إليها، هي: «اليونان، والبرتغال، وكرواتيا، وتايلاند، وقبرص، وبولندا، ورومانيا، وجورجيا».