الاتحاد الأوروبي: العمل بشهادة «كوفيد» للسفر مطلع يوليو القادم

نشر في 21-05-2021 | 17:33
آخر تحديث 21-05-2021 | 17:33
مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز
مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز
أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز اليوم الجمعة دخول شهادة «كوفيد» الرقمية لتيسير حرية الحركة في أوروبا أثناء جائحة فيروس حيز النفاذ اعتباراً من الأول من يوليو المقبل.

وقال ريندرز في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت من بروكسل «يجب على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تستعد تماماً خلال شهر يونيو المقبل حتى تتمكن من تطبيق استخدام الشهادة في الأول من يوليو المقبل».

وأضاف أنه «اعتباراً من الأول من يوليو المقبل ستتاح ثلاثة أنواع من الشهادات وهي شهادة التحصين وشهادة الاختبار السلبي وشهادة الشفاء».

وأكد أن الإجراءات الجديدة تحتم على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الامتناع عن فرض أي قيود إضافية على سفر على حاملي شهادة «كوفيد» الرقمية «ما لم تكن ضرورية ومتناسبة لحماية الصحة العامة».

وكان البرلمان الأوروبي قد أعلن في بيان صحفي أمس الخميس أن على الدول الأعضاء قبول شهادات التحصين التي تصدر في دول أخرى تلقوا أياً من لقاحات فيروس كورونا المرخص باستخدامها في الاتحاد الأوروبي حالياً وهي «فايزر - بيونتيك» و«موديرنا» و«أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون».

ومن المقرر أن يعرض النص المتفق عليه لاستخدام شهادة «كوفيد» على لجنة الحريات المدنية التابعة للبرلمان الأوروبي في الـ 26 من مايو الجاري ثم على البرلمان في جلسة كاملة في أوائل يونيو المقبل وأخيراً على مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي للموافقة عليه.

back to top