خاص

حازم الرميح لـ الجريدة•: تطعيم الحوامل والمرضعات قريباً

«اللقاح لا يؤثر على الخصوبة وينبغي التقيد بالاحترازات خلال الحمل»

نشر في 23-05-2021
آخر تحديث 23-05-2021 | 00:03
 استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح
استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح
توقع استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح أن تبدأ الكويت قريبا تطعيم الحوامل والمرضعات ضد مرض «كوفيد 19»، مضيفا أن عددا من الدول حول العالم بدأ تطعيم الحوامل والمرضعات، وأثبتت الأبحاث والدراسات الأخيرة مأمونية تطعيم «كورونا» للحامل والمرضعة.

وأكد الرميح، في تصريح لـ«الجريدة»، أن التطعيم ضد «كوفيد 19» لا يؤثر سلبا على خصوبة الرجال والنساء، ولا داعي للانتظار مدة 3 أشهر بعد التطعيم للحمل، مضيفا أن الحمل يعتبر عامل خطورة في الإصابة بفيروس «كورونا»، ودعا الحوامل والمرضعات إلى ضرورة التسجيل في منصة التطعيم.

وشدد على أهمية التقيد بالاحترازات الصحية خلال فترة الحمل والابتعاد عن التجمعات، لافتا إلى خطورة حفلات الاستقبال بعد الولادة، وأفاد بأن نسبة العقم في البلاد تصل إلى 15 في المئة، ما يعني أن كل زوج من 7 أزواج يحتاج إلى مساعدة في الإنجاب، ومن الأسباب الرئيسية للعقم في الكويت هي زيادة الوزن والسمنة.

وأكد أن الخدمات العلاجية والتشخيصية التي تقدم بالكويت في مجال الخصوبة وأطفال الأنابيب توازي مثيلاتها في الدول المتقدمة، موضحا أن هذه الخدمات تشمل تشخيص حالات العقم وأسبابه، وعمل جراحات خصوبة باستخدام المناظير، إضافة إلى عمل تلقيح صناعي وحقن مجهري وطفل الأنبوب وفحص الأجنة قبل نقلها.

عادل سامي

back to top