رياض المالكي: موقف الكويت تجاه القضية الفلسطينية مشرف

المبعوث الأميركي يشيد بدورها في إعادة الأمن والاستقرار باليمن

نشر في 23-05-2021
آخر تحديث 23-05-2021 | 00:00
 وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر
التقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر في مدينة نيويورك رئيس الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير.

واستعرض اللقاء العلاقات الوثيقة التي تربط الكويت بمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والتنسيق حيال أعمال الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت بندَي الحالة في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

كما التقى الناصر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، حيث بحثا تطورات الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسبل تعزيز العمل المشترك وحشد الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي المحتلة، إضافة إلى التنسيق والتشاور حيال أعمال الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالحالة في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

وثمن المالكي موقف الكويت المشرف تجاه فلسطين قيادة وشعبا، مستذكراً الدور التاريخي والمحوري الذي توليه الكويت تجاه القضية الفلسطينية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

والتقى الناصر نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي. وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها والتنسيق حيال أعمال الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت بندَي الحالة في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

استقرار اليمن

والتقى وزير الخارجية، مبعوث الولايات المتحدة الأميركية الخاص إلى اليمن تيم ليندركنغ، الذي قدم شرحاً عن آخر المستجدات والتطورات الحاصلة في اليمن، مشيدا بما تقدمه الكويت على الصعيدين السياسي والإنساني لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن.

من جانبه، جدد الناصر التأكيد على موقف الكويت الثابت والمبدئي حيال بذل كل الجهود لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن الشقيق، مؤكدا أهمية تنفيذ المبادرة السعودية للسلام في اليمن والتوصل إلى حل سلمي وفق مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

كما شدد على أهمية دور الولايات المتحدة في الملف اليمني، مؤكداً دعم الكويت لجميع الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص في هذا الإطار.

والتقى وزير الخارجية، وزير خارجية الجمهورية التركية مولود تشاوش أوغلو، ووزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية مخدوم شاه محمود قريشي، ووزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، ووزير خارجية جمهورية المالديف الصديقة عبدالله شاهد.

وتطرقت اللقاءات إلى العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط الكويت مع بلادهم وسبل تعزيزها والتنسيق حيال أعمال الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 75 لمناقشة الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت بند الحالة في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وذلك في إطار حشد الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف إطلاق النار وضمان سلامة الفلسطينيين وحقن دمائهم وحفظ حقوقهم المشروعة.

back to top