أعلن النائب خليل الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بإطلاق وزارة الصحة منصة إلكترونية لتقديم الاستشارة الطبية عن بعد، في الحالات التي لا تستدعي تشخيصاً خاصاً.

ونص الاقتراح على ما يلي:

Ad

انتشار فيروس «كورونا» فرض اسلوباً جديداً لتلقي الرعاية الصحية خوفاً من الإصابة بالفيروس خصوصاً لفئة كبار السن وذوي الأمراض المزمنة ما أسهم في جعل نسبة كبيرة من المرضى وعلى مستوى العالم تفضل المعالجة عن بُعد والاستشارات الطبية عبر الهاتف والتطبيقات الذكية، وربط الأطباء بالمرضى من خلال استشارات الفيديو، وصرف الأدوية دفعة واحدة، لتقليل الزيارات للمستشفيات، وتوصيل الأدوية إلى المنازل، ما يخفف العبء عن المراكز الصحية والمستشفيات العامة وتخفيض النفقات المالية سواء للدولة او المرضى.

لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

إطلاق وزارة الصحة منصة إلكترونية «تطبيق» لتقديم الاستشارة الطبية عن بعد من خلال المحادثات النصية، والصوتية، والفيديو، مقدمة من أطباء مختصين معتمدين من وزارة الصحة في مختلف التخصصات الطبية، حيث يقوم الفريق الطبي بإعطاء النصائح والارشادات الطبية في الحالات التي لا تستدعي تشخيصاً خاصاً فضلاً عن التعامل مع الحالات الطارئة أو الحوادث التي تحتاج إلى إرشاد عاجل لحين وصول سيارة الاسعاف لها.

كما يمكن إضافة صرف الأدوية للمرضى من دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب في المستوصفات والعيادات الطبية إضافة إلى إمكانية إرسال نسخة من الملف الطبي للمريض عند الضرورة.