93 % من مرضى أجنحة فيروس كورونا غير مطعَّمين

نشر في 25-05-2021
آخر تحديث 25-05-2021 | 00:05
لقاح كورونا
لقاح كورونا
كشفت مصادر صحية مطلعة، أن 93 في المئة من مرضى أجنحة "كوفيد 19" في المستشفيات من غير المطعمين باللقاح الواقي من مرض "كوفيد 19"، بينما 5.5 في المئة من مرضى الأجنحة ممن حصلوا على الجرعة الأولى فقط، و1.5 في المئة من مرضى أجنحة "كوفيد 19" في المستشفيات ممن تلقوا الجرعتين.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن مرضى العناية المركزة لمرض "كوفيد 19" من غير المطعمين بلغ 91 في المئة، و7.5 في المئة ممن حصلوا على جرعة واحدة، و1.5 في المئة ممن تلقى الجرعتين.

ورجحت المصادر، أن تكون الإصابات التي دخلت العناية المركزة لمن تلقى جرعتي التطعيم من المرضى بأمراض مناعية شديدة ومتقدمة، أو أن يكون قد أصيب بالفيروس قبل أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية.

وأشارت إلى أن هناك فئات لا تستجيب لفعالية اللقاح بالشكل الذي تتم فيها استجابة الأصحاء، ومن بينها الأشخاص المصابون بنقص المناعة الشديد أو من يتلقون أدوية مثبطات المناعة بسبب زراعة الأعضاء أو الذين يعانون من سمنة وبدانة مفرطة، إلى جانب بعض مرضى السكري المتقدم.

وشددت المصادر على أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية حتى لأولئك الذين حصلوا على جرعتين من التطعيم، إضافة إلى أن الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة عليهم التقيد أكثر من غيرهم بالاشتراطات الصحية وأهمها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وعدم التجمعات.

وأكدت المصادر أهمية التطعيم في التصدي ومجابهة مرض "كوفيد 19"، لافتة إلى انخفاض أعداد مرضى العناية المركزة في المستشفيات بنسبة تزيد على 30 في المئة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب التطعيم.

وأشارت إلى أن الأبحاث والدراسات العلمية والطبية تظهر أهمية التطعيم في تقليل حالات الوفاة ودخول العناية المركزة والأجنحة على مستوى العالم.

back to top