على وقع قرار مجلس الوزراء، الصادر أخيراً، والقاضي بالسماح للزبائن بالجلوس في صالات المطاعم والمقاهي، شريطة الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، نفذ فريق التفتيش على الاشتراطات الصحية لمكافحة فيروس «كورونا» التابع للهيئة العامة للقوى العاملة، جولة تفتيشية ميدانية على أسواق المباركية، صباح أمس، للوقوف على مدى تقيد المطاعم والمقاهي بالاشتراطات الصحية، حرصاً على سلامة مرتاديها.

وكشف رئيس فريق تفتيش العاصمة في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية المهندس علي صفر، أن الفريق نفذ، خلال الفترة الماضية، 56627 زيارة ميدانية، أسفرت عن تحرير 15569 إنذار تلافٍ، و133 مخالفة صريحة، لافتا إلى أنه في حال رصد مخالفات يتم تحرير إنذار تلافٍ لصاحب المنشأة أو المحل، على أن يعاود التفتيش عليها مجدداً.

Ad

وبين صفر أنه في حال الإصرار على المخالفة وعدم تلافيها أو تعديل الوضع يتم وقف ملف صاحب العمل وإمهاره بأحد الرموز، مشدداً على أن ثمة حسماً وحزماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

حظر الشيشة

وبينما أكد صفر، لـ «الجريدة»، استمرار حظر تقديم «الشيشة» في المقاهي، دعا إلى ضرورة استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، ووضع نظام لحجز الطاولات، مُهيباً بأصحاب المطاعم والمقاهي الالتزام بالاشتراطات الصحية، كمنع دخول من تزيد حرارته على 37.5 درجة، وإلزام الموظفين بارتداء الكمام الواقي والقفازات اليدوية بصورة دائمة، فضلاً عن تطبيق قواعد التباعد والمحافظة على مسافة لا تقل عن مترين بين الطاولات.

وأضاف أن «من بين الاشتراطات أيضاً تنظيف وتطهير المعدات والأواني المستخدمة، ومنع البوفيهات المفتوحة وعينات الطعام، واستخدام علامات التباعد الأرضية، فضلاً عن عدم وضع المناديل الورقية والتوابل في صالات المطاعم، وتقديمها عند الطلب، ومنع تجهيز الأدوات والأواني على الطاولات إلا عند جلوس الزبائن، إضافة إلى توفير وسائل الحماية والوقاية والتعقيم والتطهير، والالتزام بالتعقيم والتطهير مرتين يوميا في بداية العمل ونهايته».

وأكد استمرار الجولات التفتيشية على الأنشطة المختلفة كالمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية وأسواق بيع التجزئة وصالونات الحلاقة والأندية الصحية وغيرها، للتأكد من مدى الالتزام بفترة سماح مزاولة أعمالهم.

وقت الظهيرة

إلى ذلك، كشف صفر عن قرب انطلاق الجولات التفتيشية الخاصة بتطبيق القرار الإداري الخاص بحظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة خلال أوقات الظهيرة من الحادية عشرة صباحا حتى الرابعة عصرا، اعتباراً من مطلع يونيو حتى نهاية أغسطس المقبلين.

وقال إن «فرق التفتيش ستتابع تنفيذ القرار على مدى ثلاثة أشهر، من خلال حملات مفاجئة على مواقع العمل لرصد أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب الأعمال»، لافتا إلى أن القرار يستهدف حماية العمالة من أشعة الشمس الحارقة، خلال موسم الصيف، وتنظيم العمل وليس تقليل ساعاته، مع الحرص على عدم تعرض المشروعات التي تنفذ لأي ضرر.

جورج عاطف