أكدت وزارة الصحة أن الشخص المحصن هو كل من حصل على جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المعتمدة لدى دولة الكويت وهي «فايزر» و«استرازينيكا» و«موديرنا» و«جونسون اند جونسون»، ومضى عليها فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين، والمتعافي من الإصابة بمرض كوفيد-19 ومضى على الشفاء مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

وأشارت إلى أنه بالإمكان التأكد من الحالة عبر تطبيق مناعة والذي يظهر حالة المحصن باللون الأخضر.

Ad

وقالت الوزارة إن هناك عدداً من الإجراءات الصحية اللازمة لمغادرة مطار الكويت الدولي وهي التسجيل في منصة كويت مسافر، لافتة إلى أنه سمح لجميع المواطنين المحصنين بالسفر خارج البلاد اعتباراً من تاريخ 22 مايو الجاري بإستثناء المواطنين الحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على التطعيم لأسباب صحية أو المواطنات الحوامل والفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم.

وأوضحت الوزارة على «تويتر» أنه يسمح للطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج بالمغادرة مباشرة بعد تلقى ما لا يقل عن جرعة واحدة من اللقاح ولا يشترط مرور أسبوعين على تلقي الجرعة مع تقديم ما يثبت الدراسة بالخارج.

وحول آلية الحصول على استثناء، أكدت وزارة الصحة أنه يجب مراجعة عيادة المسافر في مركز الطب الإسلامي بمنطقة الصباح الطبية التخصصية مع تقديم الاثباتات والمستندات المطلوبة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

وحول الاجراءات الصحية اللازمة للقادمين إلى مطار الكويت الدولي فهي تقديم فحص PCR خلال 72 ساعة قبل تاريخ ركوب الطائرة على أن تكون النتيجة سليمة، وأن يتم التسجيل في تطبيقي كويت مسافر وشلونك، وتقديم مسحة pcr خلال 3 أيام من تاريخ وصول الكويت وينهي الحجر في حال كانت النتيجة سليمة.