هبة مندني تشارك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

نشر في 28-05-2021
آخر تحديث 28-05-2021 | 00:00
الكاتبة هبة مندني
الكاتبة هبة مندني
تشارك كاتبة قصص الأطفال الكويتية هبة مندني في مهرجان الشارقة القرائي للطفل لسنة ٢٠٢١ في دورته الثانية عشرة، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، من 19 حتى 29 الجاري، والمقام في مركز إكسبو الشارقة عن طريق المشاركة في فعالية بعنوان «صديقتي الشجرة».

وتناقش هذه المشاركة أهمية الأشجار في عالمنا وفوائدها، فهي رئة العالم التي تغسل الهواء من العوادم الكربونية، وتمنحنا الأكسجين غاز الحياة، كما تناقش الكاتبة سؤال كيف يستطيع الطفل أن يصادق الأشجار؟ وذلك لما لها من فوائد أخرى، إضافة لتوفير الأكسجين، كالمحافظة على اعتدال حرارة الجو، والعمل على التحكم في المناخ وسرعة الرياح، والفوائد الغذائية والاقتصادية والنفسية والطبية للأشجار، وطرحت مندني تساؤلا حول مساهمة قصص الأطفال في تنمية معرفة الطفل البيئية، خاصة أن الأشجار تعد رمزا أساسيا للاستدامة البيئية، كما تشاركها في الندوة الكاتبة الأجنبية نانيت هيفرنان، عن بعد.

وأشادت بالتنظيم الرائع للمهرجان الذي يعنى بثقافة الطفل بجميع أشكالها ونواحيها في ظل أزمة وباء كورونا، وذلك من خلال الحرص على تطبيق الاجراءات الاحترازية من تباعد جسدي، والحرص على ارتداء الكمامات الطبية للزوار والمشاركين، فلم تقف الأزمة حائلا دون اهتمام إمارة الشارقة بالطفل والثقافة.

«الجريدة» سألت مندني إن كان هناك تقدم ملحوظ بأدب الطفل في عالمنا العربي، أجابت بأن «هناك مبدعين كثرا في عالمنا العربي استطاعوا إثبات حضورهم وبجدارة عبر نصوص وقصص أدبية متميزة في المسابقات العربية والعالمية، لكن الكتاب لا يزالون يخوضون مواجهة صعبة مع الزحف الإلكتروني الذي أبعد القراء عن الكتاب الورق».

فضة المعيلي

back to top