كشف وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري أنه سيتم العمل لوضع استراتيجية طموحة تستهدف المزيد من التطوير للحركة الرياضية المحلية، ليمارسها الشباب بكل احترافية.

وأوضح المطيري، في كلمة ألقاها خلال افتتاح مركز شباب مدينة جابر الأحمد، ومقر اللجنة الأولمبية الكويتية المؤقت، أن الاستراتيجية سيتم إنجازها بجهود الشباب الرياضي الكويتي مع الاستعانة بخبرات الرواد من ذوي الخبرة في المجال، مضيفا أن حلقات نقاشية متخصصة ستعقد في اللجنة الأولمبية والاتحادات والأندية الرياضية، لاستشراف أفكار وآراء الشباب وتطلعاتهم لتضمينها في الاستراتيجية.

Ad

وأشار إلى أن الكويت لديها جيل واعد من الشباب كون أعمارهم دون الـ34 عاما، ويشكلون أكثر من 70 في المئة من إجمالي عدد المواطنين، وهو ما يتطلب الاستثمار في طاقاتهم نظرا للآثار الإيجابية للرياضية التي تنعكس على التنمية في جميع المجالات، مبينا أن الرياضة الكويتية تمتلك كوادر إدارية عالية المستوى ذات تأثير مميز في المحافل الدولية بدليل اقتراب مرشح البلاد لرئاسة الاتحاد الدولي للسباحة حسين المسلم من شغل هذا المنصب المرموق بعد تنازل منافسه الإيطالي.

من جانبه، ذكر رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر، في كلمة مماثلة، أن "اللجنة" ورغم تداعيات جائحة فيروس كورونا محليا ودوليا فإنها حققت إنجازات عدة، أبرزها إنشاء محكمة التحكيم الرياضي، موضحا أن "الأولمبية" شكلت لجنة "الأخلاق والقيم" التي ترتكز على مبادئ المساواة والنزاهة واللعب النظيف، فضلا عن تأسيس "أكاديمية" احترافية واستحداث جائزة "أفضل رياضي بالعام"، وإقرار "التأمين الصحي للرياضيين" المزمع تطبيقه يوليو المقبل.

ولفت إلى استعداد "الأولمبية" وبقوة لاستضافة البلاد دورة الألعاب الرياضية الثالثة لدول مجلس التعاون الخليجي، المزمع تنظيمها ديسمبر المقبل لإظهارها بأفضل حلة.

بدوره، أعرب مرشح الكويت لرئاسة الاتحاد الدولي للسباحة حسين المسلم، في كلمة مماثلة، عن فخره واعتزازه كونه المرشح الوحيد لرئاسة "أهم الاتحادات الرياضية الدولية"، مبينا أن رؤيته ترتكز على تعزيز الشفافية وتحقيق قيم المساواة ودعم الاتحادات الوطنية دون تفرقة.

اعتماد التقارير والتوصيات

قدمت الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الكويتية دعمها الكامل وتأييدها المطلق للخطة الاستراتيجية لتطوير رياضة المرأة في الكويت، وأقرت جميع التوصيات والقرارات التي قدمتها لجنة رياضة المرأة، برئاسة عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية رئيس لجنة رياضة المرأة فاطمة حيات، لتطوير الأنظمة الأساسية للاتحادات الرياضية والأندية المتخصصة، بإضافة عضو من العنصر النسائي في مجالس الإدارات واللجان الداخلية، استنادا للأنظمة الأساسية الخاصة بالاتحادات الدولية لكل لعبة، ووفقا لتوصيات اللجنة الاولمبية الدولية للمساواة بين الجنسين في مجال الرياضة، إلى جانب إدراج المسابقات النسائية والأندية النسائية ضمن لائحة وميزانية كأس التفوق العام للأندية، ومراجعة وتحديث القوانين واللوائح الرياضية ذات الصلة، لإنصاف اللاعبة الكويتية وفقا للمتطلبات الدستورية والدولية، مثل الاحتراف الجزئي والكلي، والتأمين الصحي، والتفرغ الرياضي، وتكريم المتميزات من اللاعبات اللاتي يحققن إنجازات رياضية محليا ودوليا. وكانت "العمومية"، التي عقدت بحضور رؤساء ومسؤولي جميع الاتحادات الرياضية الكويتية، صادقت على جدول الأعمال، وتقرير أنشطة مجلس الإدارة، واجتماع الجمعية العمومية السابق، والموافقة على تعيين ثلاثة أعضاء لمراجعة محضر الاجتماع، واعتماد البيانات المالية المدققة للسنوات المالية 2019 و2020، و2021 و2022، وكذلك الميزانية المالية للجنة الأولمبية، وتعديل وإضافة عدد من المواد في النظام الأساسي للجنة الأولمبية الكويتية "12، و16، و27، و28، و32، و34"، بعد أن تم إرسالها إلى جميع الاتحادات قبل الاجتماع وعبر البريد الإلكتروني الموثق.

معسكر مدينة نيهونماتسو

ومن المقرر أن يدخل وفد الكويت في معسكر بمدينة نيهونماتسو التابعة لمحافظة فوكوشيما اليابانية قبل بدء المنافسات، على أن يقيم الوفد في القرية الأولمبية بطوكيو، باستثناء وفد الرماية، الذي سيقيم في فندق قريب من ميادين الرماية، لبُعد المسافة بين القرية الأولمبية اليابانية وميادين الرماية.

ولم تسمّ اللجنة الأولمبية حتى الآن مَن سيقوم بحمل علم الكويت في حفل الافتتاح، لعدم وضوح الصورة بشكل كامل فيما يخص المتأهلين إلى الأولمبياد.

وحجزت الكويت حتى الآن 7 مقاعد في أولمبياد طوكيو، عبر المتأهلين إلى الأولمبياد أبطال الرماية: عبدالرحمن الفيحان (تراب)، ومنصور الطرقي (سكيت)، وسعود حبيب الكندري (سكيت)، وطلال الطرقي الرشيدي (تراب)، وأبطال ألعاب القوى: يعقوب اليوحة 110 أمتار حواجز، ويوسف كرم، ومضاوي الشمري 100 متر.

حيات رئيساً لوفد الأولمبياد

أسندت اللجنة الأولمبية الكويتية مهمة رئاسة وفد الكويت في أولمبياد طوكيو (23 يوليو المقبل حتى 8 أغسطس) لعضو اللجنة الأولمبية ورئيس اللجنة النسائية فاطمة حيات، لتكون أول امرأة كويتية تنال هذا التقدير.

وعقدت حيات، التي ثمنت دعم مجلس إدارة "الأولمبية"، اجتماعا تنسيقيا الثلاثاء الماضي ضم عددا كبيرا من أعضاء البعثة، المقدَّر بـ 26 فردا، لوضع الترتيبات اللازمة، على أن تتوالى الاجتماعات حتى موعد المغادرة إلى طوكيو، حيث سيغادر الفوج الأول في 8 يوليو المقبل.