عملية بحث بسيطة على الإنترنت.. تفضح لك عن أسرار نووية!

• كشفها جنود أمريكيون وتحدد مواقع القنابل الأمريكية المخزنة في أوروبا
• في القواعد المنتشرة بين ايطاليا وهولندا وبلجيكا وألمانيا

نشر في 29-05-2021 | 13:30
آخر تحديث 29-05-2021 | 13:30
عملية بحث بسيطة على الإنترنت.. تفضح لك عن أسرار نووية!
عملية بحث بسيطة على الإنترنت.. تفضح لك عن أسرار نووية!
كشف جنود أمريكيون كانوا يراجعون معلوماتهم على تطبيقات تعليمية معروفة، أسراراً نووية، وفقاً لتحقيق نشره الجمعة 28 مايو 2021، موقع «بيلينغكات» الذي تمكن من تحديد مواقع القنابل النووية الحرارية الأمريكية المخزنة في أوروبا بدقة.

وكالة الأنباء الفرنسية، قالت إنه للتعرف على أمور مثل المواقع التي تضم أبنية خرسانية «ساخنة» تحت الأرض، تحوي قنابل نووية وجداول دوريات أمنية وتفاصيل أخرى، أنشأ الجنود مجموعات بطاقات رقمية «فلاش كارد» على تطبيقات بينها «شيغ» و«كويزليت» و«كرام».

كاتب التحقيق فويكي بوستما، قال إنه «من خلال البحث على الإنترنت ببساطة عن المصطلحات المعروفة بأنها مرتبطة بالأسلحة النووية، تمكن بيلينغكات من اكتشاف بطاقات يستخدمها عسكريون، يخدمون في القواعد العسكرية الأوروبية الست التي ذكر أنها تضم أسلحة نووية».

وجد بوستما مجموعة واحدة من سبعين بطاقة تعليمية على تطبيق «شيغ» بعنوان «للدراسة!» تشير إلى الملاجئ التي تحوي أسلحة نووية في قاعدة فولكل الجوية في هولندا، ومن بين الأسئلة الواردة على بطاقة «كم عدد الأقبية دبليو إس3 الموجودة في قاعدة فولكل؟».

الجواب حسب البطاقة هو «أحد عشر» و«دبليو إس3» هي الأحرف الأولى من المصطلح العسكري لتخزين الأسلحة وأنظمة الأمن، ولم تعترف الحكومة الهولندية رسمياً يوماً بأن قاعدة فولكل الجوية في جنوب شرقي البلاد تضم أسلحة نووية.

أشارت بطاقة أخرى من المجموعة نفسها، إلى أن خمسة من الأقبية الـ11 كانت «ساخنة» والستة الأخرى «باردة» مع تحديد كل منها بدقة.

كما وجد مجموعة من ثمانين بطاقة على موقع «كرام» للبطاقات التعليمية، مع تفاصيل الخزائن الساخنة والباردة في قاعدة أفيانو الجوية في إيطاليا، تكشف كيف يجب أن يقوم الجندي بتفعيلها استناداً إلى مستوى الإنذار.

ذكر مثالاً آخر أنه في قواعد يتم تخزين الصواريخ النووية الحرارية المحمولة جواً «بي61» فيها، تم تجهيز حظائر الطائرات «اسمها المختصر بي إيه إس» بأنظمة لتأمين الأسلحة «دبليو إس3» وهيكل خرساني «قبو» يمكن أن يحوي أربع قنابل نووية حرارية «بي61».

الأسوأ من ذلك، أدخل جندي على أحد هذه النماذج عبر الإنترنت كلمات المرور وأسماء المستخدمين اللازمة لإلغاء تنشيط أنظمة الأمان «دبليو إس3».

يأتي هذا الخطأ الكبير على الرغم من خضوع الجنود الأمريكيون المسؤولون عن الترسانة النووية في أوروبا بانتظام، لاستبيانات أمنية طويلة ومفصلة، تجبرهم على حفظ قدر كبير من المعلومات والأسماء المختصرة.

موقع «بيلينغكات» ذكر أيضاً أنه تمكن كذلك «من العثور على تفاصيل كل القواعد الأوروبية الأخرى المعروفة باحتوائها على أسلحة نووية، مثل ألمانيا وبلجيكا».

يعود تاريخ أقدم هذه الملفات إلى 2012، لكن تم وضع أحدثها على الإنترنت في أبريل 2021، كما يقول بوستما الذي أوضح أنه حاول الحصول على تعليق من حلف شمال الأطلسي ووزارة الدفاع الأمريكية والقيادة الأوروبية للجيش الأمريكي «يوكوم» على مقالته.

أشار بوستما إلى أنه تم سحب أوراق المراجعة من التطبيقات بعد فترة وجيزة من طلبه الحصول على تعليقات.

back to top