عضو بلجنة التطعيم في ألمانيا يعارض تطعيم الأطفال ضد «كورونا»

نشر في 29-05-2021 | 15:56
آخر تحديث 29-05-2021 | 15:56
معارضة ألمانيج لتطعيم الأطفال ضد «كورونا»
معارضة ألمانيج لتطعيم الأطفال ضد «كورونا»
أعرب عضو في لجنة التطعيم الدائمة بألمانيا عن معارضته لتنفيذ «حملة عامة» لتطعيم الأطفال ضد «كورونا».

وفي تصريحات لصحيفة «نورنبرغر ناخريشتن» الألمانية الصادرة، اليوم السبت، قال خبير المناعة كريستيان بوغدان «لذلك لا يمكن ببساطة إعطاء توصية للتطعيم لمجرد أن هذا الأمر يبدو مقبولاً مجتمعياً أو سياسياً».

وفي نفس الوقت، قال بوغدان إن فعالية اللقاح بالنسبة للأطفال والمراهقين قد ثبتت، و«لكن لا توجد بيانات كافية تتعلق بالتأثيرات الجانبية»، مشيراً إلى أن «الاستجابة المناعية للطفل يمكن أن تسير بشكل مختلف عنها لدى البالغ، ولذلك فإن هناك حاجة إلى المزيد من البيانات».

وأوضح بوغدان أن معهد باول-إرليش لديه، على سبيل المثال، «مؤشرات عن زيادة في ظهور حالات التهاب عضلة القلب بالتزامن مع التطعيم وخصوصاً بين الشباب»، وتابع «لا أريد أن أثير المخاوف، لكننا بحاجة إلى بيانات ولا ينبغي علينا أن نبدأ حملة تطعيم عامة للأطفال».

وقال بوغدان إن الهدف يجب أن يكون في المقام الأول هو أن يعمل التطعيم على حماية أولئك المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بالمرض أو الوفاة «لكن تطعيم الأطفال فقط بغرض توفير حماية غير مباشرة للآخرين ليس مؤشراً كافياً للتطعيم»، لافتاً إلى أن تحقيق ما يعرف بمناعة القطيع ممكن أيضاً مع وصول نسبة التطعيم إلى ما يتراوح بين 70 إلى 80% بدون اللجوء إلى تطعيم شامل للأطفال.

back to top