خريطة كونية جديدة تشكك في النظرية النسبية

نشر في 30-05-2021
آخر تحديث 30-05-2021 | 00:02
مكان وجود المادة المظلمة في جميع أنحاء الكون
مكان وجود المادة المظلمة في جميع أنحاء الكون
صمم علماء الفلك أكبر خريطة على الإطلاق، توضح مكان وجود المادة المظلمة في جميع أنحاء الكون، باستخدام ضوء 100 مليون مجرة، وتشكل هذه المادة نحو 27 في المئة من الكون، وقوة جاذبيتها كافية لربط مجرات بأكملها معا في بنية تعرف باسم الشبكة الكونية.

وقال موقع روسيا اليوم أمس الأول إن العلماء أنشأوا الآن أكبر خريطة على الإطلاق لهذه المادة الغامضة، ويمكن أن يشير ذلك إلى وجود خطأ ما في نظرية النسبية لأينشتاين، وقاموا أيضا بتعيين موقع الفراغات الكونية الشاسعة، حيث قد لا تنطبق القوانين التقليدية للفيزياء.

ويستطيع علماء الفلك رسم خريطة لوجود المادة المظلمة، من خلال النظر إلى الضوء الذي ينتقل إلى الأرض من المجرات البعيدة؛ إذا تم تشويه الضوء، فهذا يعني أن هناك مادة في المقدمة، حيث ينحني الضوء عندما يأتي نحونا، وباستخدام أساليب الذكاء الاصطناعي لتحليل صور 100 مليون مجرة​​.

وتظهر المناطق الأكثر سطوعا في الخريطة، والتي يتم تصورها على شكل رقعة مرقطة باللون الوردي والأرجواني والأسود، متجمعة داخل حلقة شاحبة (صورة متراكبة لمجرة درب التبانة)، المناطق الأكثر كثافة من المادة المظلمة، والتي تتوافق مع مجموعات المجرات الفائقة، بينما تظهر المناطق السوداء.

وقال د. نيال جيفري، من جامعة كوليدج لندن وÉcole Normale Supérieure، باريس، الذي شارك في قيادة المشروع: "إنه يظهر لنا أجزاء جديدة من الكون لم نرها من قبل.

وعلى الرغم من أن الحسابات التي أجراها فريق DES تشير إلى أن توزيع هذه المادة يتوافق على نطاق واسع مع التنبؤات في النموذج القياسي، فإنه ليس مناسبا تماما، وأضاف جيفري: "إذا نظرت إلى الكون فإن المادة ليست متكتلة كما هو متوقع - هناك تلميحات إلى أنها أكثر سلاسة. وقد تبدو شيئا صغيرا نسبيا، لكن إذا كانت هذه التلميحات صحيحة فقد يعني ذلك أن هناك شيئا خاطئا في نظرية النسبية العامة لأينشتاين".

back to top