وزارة الصحة: بدء التشغيل التجريبي لمركز التطعيم بجسر جابر

المركز استقبل عشرات الراغبین صباحاً... ويواصل عمله بعد ظهر اليوم

نشر في 30-05-2021 | 14:05
آخر تحديث 30-05-2021 | 14:05
بدأت وزارة الصحة أمس التشغيل التجريبي لمركز التطعيم بالمركبات في الجزيرة الجنوبية بجسر جابر الأحمد، والذي سيستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، على أن يبدأ التشغيل الفعلي للمركز اعتباراً من الأسبوع المقبل، وتم تقديم اللقاح للمراجعين بعد تلقيهم رسالة متضمنة موعد ومكان التطعيم.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة د. عبدالله السند لـ"كونا" أمس، إن جهزت وزودت المركز بكل الاحتياجات المطلوبة من معدات وأدوات طبية للتسهيل وخدمة المراجعين ولضمان تقديم الخدمة وفق الجودة اللازمة والسلامة المطلوبة.

وأضاف د. السند، أن الوزارة وفرت الطواقم الطبية والفنية والتمريضية والإدارية، مشيراً إلى أن هناك نحو 200 موظف من الطواقم العاملة من مختلف القطاعات لخدمة المراجعين.

ولفت إلى أن هذا المشروع المميز قام بشراكة بين وزارة الصحة وعدة جهات منها شركة نفط الكويت والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، إضافة إلى وزارتي الأشغال والداخلية والهيئة العامة للطرق وقوة الإطفاء العام، حيث سيخدم المركز المناطق القريبة منه.

وأوضح أن هناك 22 مركزاً للتطعيم في المحافظات الست لخدمة جميع المناطق لاختصار المسافة وسهولة الوصول إليها، إضافة إلى مركز الكويت للتطعيم في مشرف، كما أن اللقاح يقدم لبعض القطاعات الأمنية بالمستشفى العسكري وللقطاع النفطي في مستشفى الأحمدي التابع لشركة نفط الكويت.

واستقبل المركز، صباح أمس، عشرات المواطنين والمقيمين المستحقين لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح، والمسجلين في منصة وزارة الصحة.

توافد صباحي

وشهد صباح أمس، توافد العشرات ممن حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح "فايزر"، لتلقي جرعتهم الثانية.

وترافق التدشين التجريبي للمركز مع حضور عدد من قيادات وزارة الصحة، على رأسهم وكيل الوزارة د. مصطفى رضا ومدير إدارة الصحة العامة د. فهد الغملاس اللذين قاما بجولة استطلاعیة میدانیة على الموقع للاطلاع على سير العمل والتأكد من كل التجهيزات في الموقع، والتأكد من التنظیم وتوفیر جميع الاحتیاجات وعدم وجود أي نواقص.

وتبلغ مساحة مركز تطعیم جسر جابر نحو 30 ألف متر مربع في الجزیرة الجنوبیة یشتمل على عیادات وغرف طوارئ وكبائن للتطعیم وأخرى للوزارات والمؤسسات العاملة، وغير ذلك.

ويعتبر هذا المركز، المخصص لخدمة التطعيم في السيارات، من أكبر مراكز التطعيم في الكويت ويضم 10 نقاط لمسارات مخصصة لأصحاب السيارات الراغبين في التطعيم بإجمالي 20 كابينة تطعيم تستوعب 80 سيارة في وقت واحد.

وتم تحديد مسارات وطرق دخول السيارات لكبائن التطعيم بطريقة سلسة إلى جانب وضع العلامات الإرشادية فوق الجسر والتي تدل على مواقع دخول الموقع والخروج منه لتسريع وتيرة التطعيم وللتسهيل على الراغبين بتلقي اللقاح وضمان إجراءات التطعيم بسهولة ويسر.

في بداية الدخول لمركز التطعيم تتوفر نقاط أمنية للتنظيم ثم 10 مسارات للسيارات تم تخطيطها بألوان مختلفة ولون المسار بنفس لون الكابينة المخصصة للتطعيم لتسهيل عملية الدخول والخروج ويستوعب المركز 5 آلاف مركبة يومياً من خلال 20 كابينة.

وتولى القطاع النفطي تجهيز المركز بكامل الخدمات من كهرباء وتكييف وصرف صحي، إضافة إلى الزراعات التجميلية إذ تمت زراعة ما يقارب 100 نخلة موزعة على كامل المركز، وإضافة إلى كبائن التطعيم تم تجهيز كبائن أخرى مخصصة للأدوية والصيدلية والخدمات المساندة.

«كيبك»: إنجاز المركز في وقت قياسي وبجودة عالية

قالت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، أمس الأول، إن إنشاء مركز التطعيم السريع بالمركبات في الجزيرة الجنوبية بجسر الشيخ جابر الأحمد جاء استكمالا لمساعي القطاع النفطي في مساندة جهود الدولة بمواجهة جائحة كورونا.

وذكر الرئيس التنفيذي بالوكالة في "كيبك" الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية وليد البدر لـ"كونا"، على هامش جولة تفقدية بالمركز، أنه تم تنفيذ العمل في وقت قياسي وبجودة عالية، بما يضمن انسيابية حركة الدخول إلى المركز والخروج منه، بغية تسريع وتيرة التطعيم، وتسهيلا على الراغبين في تلقي اللقاح.

وأوضح البدر أن "كيبك" باشرت تأسيس المركز بالتعاون مع شركة نفط الكويت بناء على قرار مجلس الوزراء بتكليف مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة بتنفيذه، إذ تم تشكيل فريق عمل ضم نخبة من العاملين الكويتيين في "كيبك" للعمل على إعداده وتزويده بالتجهيزات اللازمة تحت إشراف ومتابعة من وزارة الصحة، وبالتنسيق مع الجهات كافة ذات الصلة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"نفط الكويت" عماد سلطان، إن القطاع النفطي أنجز البنى التحتية للمركز، وعمل على توفير كل الخدمات اللازمة للكوادر الطبية.

عادل سامي

تجهيزه بكل الاحتياجات... و200 موظف لخدمة المراجعين السند
back to top