الله بالنور: خل رجولتك لك

نشر في 31-05-2021
آخر تحديث 31-05-2021 | 00:20
 د. ناجي سعود الزيد هناك كم هائل من البحوث العلمية عن فيروس الكورونا ومرض "كوفيد- 19"، منذ انتشار الوباء...

معظم البحوث جيدة، وعشرون في المئة منها ممتازة، وهناك أيضاً بحوث سخيفة نوعاً ما وتستغرب جداً كيف تم قبولها ونشرها!!

مر علي بتاريخ 25 مايو 2021 بحث غريب، وأيضاً ظريف، ومن قام به علماء مرموقون جداً ومنشور في مجلة علمية محترمة جداً، وهي مجلة الجمعية الأميركية للطب (journal of American medical association)(JAMA).

ملخص البحث دون إطالة، أو حتى شرح أو سرد التفاصيل أو حتى التطرق لأهميته... غريب جداً، وبالإمكان القيام بمحاولة تفسيره، ولكنني لست مهتماً بذلك الآن، حتى أتجنب الإطالة.

استنتاج البحث كما يلي:

كلما ازداد معدل هرمون الذكورة في الرجال المصابين بالكورونا كلما قلّت حدة الأعراض، ما معناه أن انخفاض معدل هرمون التستوستيرون (testosterone) يؤدي إلى ارتفاع حدة المرض وأعراضه كالحرارة والتهابات الجهاز التنفسي وأجهزة البدن الأخرى، كما أنه يفسر جزئياً ازدياد الحالات والوفيات بين الرجال، مقارنة بالنساء!

والظاهرة الأخرى أيضاً أنه برغم وجود هذا الهرمون بكميات قليلة في النساء فإن معدلاته، سواء ارتفعت او انخفضت، لا تؤثر على درجة حدة المرض.

غريب طبعاً أن يكون لهذا الهرمون تأثير على أعراض الكورونا، وإن كان هناك تفسير معقد نوعاً ما لذلك، ولكن اختلاف تأثيره بين الذكور والإناث يجعلني أكثر اقتناعاً بأن المرأة لربما فعلاً أقوى وأكثر تحملاً وصبراً من الرجل، برغم انخفاض معدل هرمون الرجولة لديها!!

د. ناجي سعود الزيد

back to top