قرار دعم المنتج الزراعي المحلي في «التعاونيات» يُنفَّذ غداً

يلزم الجمعيات بتغطية 75% من احتياجاتها منه

نشر في 31-05-2021
آخر تحديث 31-05-2021 | 00:07
الجمعيات التعاونية
الجمعيات التعاونية
اعتباراً من الغد، يدخل حيز التنفيذ قرار دعم ترويج المنتج الزراعي المحلي في الجمعيات التعاونية، الذي يلزم «التعاونيات» بشراء ذلك المنتج من خلال المشاركة في مزاد يومي وبنسبة لا تقل عن 75% من احتياجاتها، وحسب وفرة الإنتاج، على أن يكون الشراء بموجب فواتير مميكنة ومن منافذ التسوق المعتمدة.

وألغى القرار، الذي لاقى قبولاً واستحساناً واسعين لدى الأوساط التعاونية، المساحة المخصصة لاتحاد المزارعين، التي كانت لا تقل عن 30% من إجمالي مساحة عرض الخضراوات والفاكهة، داخل الأسواق المركزية والأفرع الصغيرة في الجمعيات، وألزم «التعاونيات» تحديد هامش ربح ثابت على مشترياتها من المنتجات الزراعية كافة بنسبة لا تزيد على 20%.

وألزم القرار الجمعيات بأن تخطر إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني في وزارة الشؤون بتعيين مندوب من ضمن كادر الجمعية تعهد إليه مهمة حضور المزادات في منافذ التسوق المعتمدة لشراء المنتج المحلي، وتكون أولوية التعيين في ذلك للمواطنين، على أن تسدد الجمعية مستحقات الموردين خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ التوريد.

ووفق القرار، تقوم الجمعية يومياً بعمل مقارنة أسعار مع ما لا يقل عن 3 «تعاونيات» وتزويد المراقب بكشف معتمد في ذلك على أن يتم أسبوعياً تغيير الجمعيات المعتمدة لمقارنة الأسعار.

جورج عاطف

back to top