تأكيدا لما كشفه لـ «الجريدة» أمس الأول، بشأن «الإعلان عن خطط القبول بالجامعة والبعثات»، قال وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، أمس، إن التقديم للبعثات الخارجية والداخلية سيكون بين 19 يونيو الجاري و5 يوليو المقبل.

وقال الفارس، في تصريح صحافي، إن التقديم لجامعة الكويت سيكون من 4 حتى 14 يوليو المقبل، بينما يبدأ التقديم للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في 3 يوليو ويستمر حتى 29 منه، مضيفا أن الاجتماع التنسيقي الذي عقد أمس الأول برئاسته كان لمراجعة وتنسيق خطط القبول في مؤسسات التعليم العالي والبعثات الداخلية والخارجية للعام الدراسي (2021 - 2022).

Ad

وأوضح أن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع، الذي يأتي قبل إعلان وزارة التربية نتائج خريجي الثانوية العامة في 28 الجاري، هو مراجعة أعداد الطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم في الثانوية بشقيها العلمي والأدبي في المدارس الحكومية والخاصة، والتأكد من إمكانية توافر مقاعد للطلبة في البعثات ومؤسسات التعليم العالي، وتحديد فترات التقديم للبعثات الخارجية والداخلية التابعة للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، والقبول في الجامعة والهيئة.

وأفاد بأن الاجتماع يهدف كذلك إلى تنسيق مواعيد الطلبة، ليتسنى لمن لم يتم قبوله في خطط البعثات الالتحاق بالجامعة أو التطبيقي، مع عدم السماح بقبول الطالب في أكثر من جهة تعليمية، للاستفادة من المقاعد الدراسية المتاحة، وطمأن أبناءه خريجي الثانوية العامة بزيادة عدد المقاعد المتوفرة في البعثات الداخلية والخارجية ومؤسسات التعليم العالي عن أعداد الطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم بالعام الدراسي 2021 - 2022، وهذا بخلاف من يرغب في الانضمام إلى جهات أخرى غير مؤسسات التعليم العالي والبعثات.

وأشار الوزير الفارس إلى أن آلية تحديد عدد الطلبة يرجع لكل مؤسسة تعليمية حسب طاقتها الاستيعابية، مشددا على أن «الوزارة تهدف إلى رعاية كل أبنائنا الطلبة دراسيا وأكاديميا، وإعداد خريجين متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي لتحقيق رؤية الكويت 2035».

حضر الاجتماع وكيل وزارة التعليم العالي، ووكيل وزارة التربية، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، وعمداء القبول والتسجيل في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

أحمد الشمري