كشف المدير العام للبلدية رئيس اللجنة التنسيقية، م. أحمد المنفوحي، عن تحويل موقع مشروع مركز العقيلة الثقافي الى منتزه وطني، ليكون متنفسا ترفيهيا وطرحه للقطاع الخاص، مبينا أن اللجنة أوصت بتكليف نائب المدير العام لقطاع التنظيم باتخاذ اللازم نحو إيجاد موقع بديل لمشروع العقيلة.

وأعلن المنفوحي، في تصريح أمس، عقب ترؤس اجتماع اللجنة التنسيقية في البلدية بحضور نواب المدير العام للبلدية وعدد من المسؤولين، تشغيل برنامج إلكتروني لمتابعة إجراءات مخالفات البناء خلال المرحلة المقبلة.

Ad

وأوضح أن اللجنة وافقت على إنهاء عقود شركات النظافة غير الملتزمة وتسييل كفالتها، مشدداً على دور المسؤولين في الأفرع لجهة رفع مستوى النظافة ومتابعة أداء عقود النظافة.

وقال إن اللجنة تناولت عددا من الموضوعات أهمها وضع نظام إلكتروني لإحكام الإجراءات الرقابية حيال مخالفات لوائح ونظم البناء في جميع المحافظات، عبر استخدام التكنولوجيا، بهدف حصر ورصد تلك المخالفات لتسهيل متابعة ما يُتخذ بشأنها من إجراءات قانونية، مطالبا رؤساء قطاعات المحافظات بإحالة أي مسؤول في حال وجود مخالفات بناء لم يتخذ بشأنها إجراءات للتحقيق.

مخالفات البناء

وذكر أن اللجنة كلفت لجنة متابعة مخالفات البناء بمخاطبة مديري أفرع البلدية بالمحافظات بضرورة استيفاء جميع محاضر المخالفات الخاصة بالبناء بكل أنواعها، إضافة إلى وضع نظام إلكتروني لاستخدامه في متابعة الإجراءات الرقابية المتخذة حيال كل عقار مخالف، إلى جانب تحديد الإجراءات المطلوب اتخاذها بناء على البيانات المدخلة عبر النظام الآلي. 

وأشار الى أن لجنة مخالفات البناء سيناط بها متابعة عمل الأجهزة الرقابية المختصة فيما يخص رصد وحصر كل مخالفات البناء لجميع الاستخدامات، إلى جانب توفير كل البيانات والمعلومات الخاصة بالإجراءات الرقابية المتخذة حيال مخالفات نظم ولوائح البناء. 

وأكد أن النظام الإلكتروني سيتيح الاطلاع ومتابعة أي مستجدات بخصوص الإجراءات بشأن كل مخالفة على حدة وفق الصلاحيات المنصوص عليها بقانون البلدية، مشدداً على رؤساء القطاعات بضرورة الالتزام بالمدة الدستورية للرد على أسئلة أعضاء مجلسي الأمة والبلدي.

محمد الجاسم