«الصحة العالمية» ترخّص «سينوفاك»

• دبي تطعّم الأطفال... والفطر الأسود يصل إلى العراق
• الصين تسجل أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور

نشر في 02-06-2021
آخر تحديث 02-06-2021 | 00:04
في خطوة قد تعزز حرب اللقاحات الدولية، أجازت، أمس، منظمة الصحة العالمية الاستخدام الطارئ للقاح «سينوفاك» الصيني.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات في المنظمة التابعة للأمم المتحدة باستخدام هذا اللقاح، الذي يعطى على جرعتين تفصل بينهما فترة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع لجميع من تجاوزوا 18 عاماً.

إلى ذلك، سجل العراق أول وفاة بمرض «الفطر الأسود»، الذي انتشر في الأسابيع الماضية بشكل كبير في الهند، وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، أمس، أن الرجل الذي توفي يبلغ 51 عاما، ويقطن محافظة الناصرية، جنوب البلاد، وسجلت 4 إصابات أخرى بهذا الداء حتى الآن، ويخضع المصابون للعلاج في أحد مستشفيات الناصرية.

والمرضى الأربعة رجال، وأصيبوا أيضا بفيروس كورونا، وبدأ هذا المرض، وهو غير معد، في الانتشار خصوصا بين من تعافوا من «كورونا»، لاسيما في الهند، في وقت سابق هذا الشهر، وتسبب في وفاة المئات بها، وهو داء مميت يودي بحياة 50 في المئة من المصابين به خلال أيام قليلة، ويعد المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة الأكثر عرضة للإصابة به.

في غضون ذلك، أفاد المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس بأنه «في إطار التوسع في حملات التطعيم وحماية المجتمع بدأت هيئة الصحة في دبي تقديم لقاح فايزر إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما».

وفي محاولة لتوحيد شروط السفر داخل الاتحاد الأوروبي قبل الصيف، أوصت بروكسل دول الـ27 الأعضاء بإعفاء سكان التكتل من حملة «جوازات كورونا» والراغبين في التنقل داخل الفضاء الأوروبي من شرط الخضوع لحجر صحي، وإعفاء الأطفال دون 6 أعوام من شرط الخضوع لفحوص «كورونا».

واعتبارا من أول يوليو المقبل، سيحصل كل سكان الاتحاد الأوروبي المحصنين ضد الفيروس على وثيقة رقمية تثبت ذلك، غير أن 7 من دول الاتحاد بدأت إصدار هذه الوثائق اعتبارا من أمس، وتثبت الوثيقة أحد 3 أمور: إما أن حاملها تلقى أحد اللقاحات، أو أنه خضع لفحص مخبري أثبت خلوه من الفيروس، أو أنه أصيب بالفيروس قبل أقل من 180 يوما، وبالتالي لا تزال لديه مناعة.

على صعيد آخر، سجلت الصين أول إصابة بشرية بسلالة إنفلونزا الطيور «إتش 10 إن 3»، حيث أدخل رجل يبلغ 41 عاما المستشفى، بعدما ظهرت عليه أعراض حمى في مدينة تشنغيانغ في 28 أبريل، وشخصت إصابته بـ«إتش 10 إن 3» بعد شهر.

وأفادت لجنة الصحة الوطنية الصينية، أمس، بأن «خطر انتشار المرض على نطاق واسع منخفض جدا»، مضيفة أن الرجل في حالة مستقرة، بينما لم يسجل المقربون منه أي «أعراض غير عادية»، وسجل آخر وباء بشري جراء الإصابة بإنفلونزا الطيور أواخر عام 2016 حتى 2017.

back to top