كشف استشاري العناية المركزة، رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى الأميري، د. عبدالرحمن الفارس، عن استحداث البروتوكول العلاجي لمرضى "كورونا" في العناية المركزة خلال أسبوعين.

وأكد الفارس، في تصريح لـ "الجريدة"، أن البروتوكول العلاجي الجديد سيضم أحدث العلاجات المثبتة علميا لعلاج الفيروس، حيث ستتم إضافة علاجات جديدة إليه.

Ad

وشدد على أن وزارة الصحة لن تتوانى عن إضافة أي علاجات جديدة تفيد مرضى العناية المركزة.

وأضاف أن هناك مناقشات مستمرة في هذا الشأن من جانب اللجان المختصة في وزارة الصحة، والتي تعمل بشكل مستمر على مراجعة جميع الأبحاث والدراسات والتوصيات المبنية على إثباتات علمية لإضافتها إلى بروتوكول العلاج.

وأشار إلى أن مرضى "الفطر الأسود" لا يحتاجون إلى بروتوكول علاجي منفصل، لافتا إلى أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة تعاني هذا المرض في العنايات المركزة.

وذكر الفارس أن البروتوكول العلاجي الأصلي للوزارة صدر في شهر سبتمبر الماضي، وسيشهد خلال الأسبوعين المقبلين تحديثا عليه.

وأكد الفارس أن العناية المركزة ليست سريراً أو أجهزة، بل فريق متكامل من الأطباء والتمريض والفرق الداعمة، مشيرا إلى أنه إذا لم يكن لدينا الفريق المتكامل لا نستطيع توفير العناية المركزة للمريض بالطريقة المثلى.

وجدد تأكيد أهمية التطعيم في السيطرة على الوباء والجائحة، مشيرا إلى أن استخدام عقار "ديكساميثازون"، ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى "كوفيد 19" وبجرعة معيّنة ولفترة معيّنة للمرضى الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأكسجين أو أولئك الذين يحتاجون إلى جهاز تنفّس قللت الوفيات وزادت من نسب الشفاء.

وأضاف أن الحالات الحرجة أو التي تحتاج إلى دعم أكسجين في الجسم استفادت من هذا الدواء في الشفاء من الفيروس.