مصر مستاءة من تصريحات آبي أحمد عن الـ 100 سد

عمرو موسى عن «أزمة النهضة»: آخر الدواء الكي

نشر في 02-06-2021 | 00:02
آخر تحديث 02-06-2021 | 00:02
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
عاد تراشق التصريحات ليسود الموقف في شرقي إفريقيا، إذ أعلنت مصر رفضها واستياءها، من تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، أمس الأول، والتي قال فيها، إن بلاده تعتزم بناء 100 سد صغير ومتوسط في مناطق مختلفة من إثيوبيا.

المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، قال إن «التصريح يكشف مجددا عن سوء نية إثيوبيا، وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار، وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها، ومسخرة لخدمة مصالحها».

وأشار حافظ إلى أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية، واستغلال موارد نهر النيل لتحقيق التنمية، «إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها»، وأن تصريحات آبي أحمد «ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف، الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي».

في الأثناء، حذر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، من نفاد الصبر المصري في قضية سد النهضة الإثيوبي، وقال في حوار له مع الإعلامي عمرو أديب مساء أمس الأول، إن «آخر الدواء الكي»، في إشارة لخيار الحرب، لكنه أكد أن الحرب مسألة خطيرة وليست سهلة ولها تبعاتها، لافتا إلى أن مصر تمتلك الكثير من الأوراق في هذا الملف.

● القاهرة - حسن حافظ

back to top