عقدت لجنة شؤون الإسكان اجتماعاً أمس، لمناقشة موضوع غلاء أسعار مواد البناء، بحضور وزير التجارة والصناعة وممثلي الوزارة، وتم الاتفاق مع الوزير على زيادة عدد الطابوق الخرساني إلى 420 ديناراً، ويشمل 4000 طابوقة، لافتاً إلى أن الدعم الكلي يصل إلى 22 ألف طابوقة، وهذا يغطي 90 في المئة من المساحة الإجمالية للبناء.

وقال رئيس اللجنة النائب فايز الجمهور، إن اللجنة اتفقت مع الوزير كذلك على فتح الاستيراد لمن يملك رخصة بناء، وأن تكون معفاة من رسوم الجمارك، إذ انها عبارة عن شحنات خاصة، مبيناً أنه تم الاتفاق أيضا على تشديد الرقابة وتكثيف الزيارات الميدانية مع إعطاء اللجنة تقريراً أسبوعيا للزيارات الميدانية وتسجيل المخالفات وثبات الأسعار.

Ad

وذكر الجمهور أنه تمت مخاطبة الإدارة العامة للجمارك بتخفيض أو إلغاء رسوم المناولة للمواد الإنشائية لأصحاب الطلبات فقط لمن يملك رخصة، مضيفاً: أنه تم الطلب من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتزويد وزارة التجارة بمساحات تخزينية لتقليل كلفة النقل على أصحاب الطلبات، حتى لا تكون كلفته عالية.

وأشار إلى أن اللجنة طالبت بلدية الكويت بتطبيق الكود الخليجي للمناطق الصخرية وألا تعامل كالمناطق الطينية، مشيراً إلى أن الأطنان التي تطلب في "الصخرية الحجرية" لا تقارن أو تساوي في الحديد المطلوب في "الطينية"، كما تم الاتفاق كذلك على منع تصدير الحديد والخشب، وسكرابهما.

علي الصنيدح