«الخزانة» الأميركية: نعمل على وضع محيط تنظيمي للعملات الرقمية

المنظمون الأميركيون سيلعبون دوراً أكبر في السوق

نشر في 03-06-2021
آخر تحديث 03-06-2021 | 00:00
العملات الرقمية المشفرة
العملات الرقمية المشفرة
تستعد السلطات المالية الأميركية للقيام بدور أكثر نشاطًا في تنظيم سوق العملات المشفرة «الرقمية» البالغ قيمته 1.5 تريليون دولار، مع تزايد القلق من أن الافتقار إلى الإشراف المناسب يهدد بإلحاق الضرر بالمدخرين والمستثمرين.

وتعكس الجهود الجديدة قطيعة مع إدارة ترامب، التي شجعت في بعض الحالات على استخدام العملات المشفّرة في النظام المالي، لكنها قد تستغرق بعض الوقت لتؤتي ثمارها، حيث يكافح المنظمون الأميركيون لتحديد من لديه السلطة القانونية للإشراف على السوق المتقلبة.

في مقابلة مع الـ «فاينانشيال تايمز»، قال مايكل هسو، الذي تم تعيينه هذا الشهر مراقبا ماليا بالوكالة للعملة، إنه يأمل أن يعمل المسؤولون الأميركيون معًا لوضع «محيط تنظيمي» للعملات المشفرة. وأضاف هسو، الذي يرأس أيضا مكتب وزارة الخزانة المشرف على البنوك الوطنية: «إن الأمر يتعلق حقًا بالتنسيق عبر الوكالات، وفور التحدث إلى بعض زملائي، هناك اهتمام بتنسيق الكثير من هذه الأشياء».

كانت العملات المشفّرة تتأرجح كالأفعوان هذا العام. في فبراير، ارتفع سعر «بتكوين»، بعد أن قال مؤسس Tesla Elon Musk إن الشركة استثمرت 1.5 مليار دولار في العملة المشفرة، واستمرت لتصل إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 60 ألف دولار في أبريل.

لماذا كل Dogecoin له يومه؟

لكن السعر انخفض، بعد أن أشار المنظمون الصينيون إلى حملة صارمة على استخدام العملات الرقمية، بينما اتخذ ماسك خطوة لعدم السماح بدفع مدفوعات البيتكوين لسيارات تسلا، مشيرًا إلى مخاوف بيئية. شهدت العملات المشفرة الأخرى تقلبات مماثلة.

وجاءت إحدى مؤشرات النهج الأميركي الجديد هذا الشهر مع الاجتماع الأول لفريق عملات التشفير المشترك بين الوكالات، والذي ضم مسؤولين من المنظمين الثلاثة الرئيسيين للبنوك الفدرالية - مكتب هسو للمراقب المالي للعملة، و«الاحتياطي الفدرالي»، والبنك الفدرالي، وشركة تأمين الودائع.

وقال هسو إن هدف الفريق لم يكن وضع سياسة، ولكن «وضع بعض الأفكار أمام الوكالات للنظر فيها» أثناء محاولتهم اللحاق بالنمو في العملات المشفرة. وقال هسو عن مجموعة العمل: «إنها صغيرة وكبيرة». «الفكرة هي أن الوقت جوهري، وإذا كان كبيرًا جدًا فسيزداد صعوبة». وناقشت لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة تداول السلع الآجلة أيضًا كيفية حماية المستثمرين في سوق العملات المشفرة.

back to top