الكويت تجدد تأكيد التزامها بدعم اليمن

جاسم البديوي شارك في اجتماع حول الأزمة استضافته المفوضیة الأوروبیة

نشر في 03-06-2021
آخر تحديث 03-06-2021 | 00:00
سفیر الكویت لدى بلجیكا والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البدیوي
سفیر الكویت لدى بلجیكا والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البدیوي
أكدت دولة الكویت مجددا التزامها بدعم الیمن على جمیع الصعد الانسانیة والتنمویة والسیاسیة من اجل احلال السلام والامن فیه.

جاء ذلك في خطاب ألقاه سفیر الكویت لدى بلجیكا والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البدیوي في الاجتماع الثالث لكبار المسؤولین الانسانیین حول الازمة الانسانیة في الیمن مساء امس الاول عبر الدائرة التلفزیونیة المغلقة والذي استضافته المفوضیة الاوروبیة والسوید.

واستعرض السفیر البدیوي في خطابه جهود الكویت الأخیرة الرامیة الى التخفیف من وطأة المعاناة الانسانیة التي یتكبدها شعب الیمن جراء العملیات العسكریة التي استمرت نحو سبعة اعوام.

وتضمنت تلك الجهود تعهد دولة الكویت بتقدیم مساعدات انسانیة بقیمة 20 ملیون دولار وذلك على هامش اعمال اجتماع الجمعیة العامة الـ 75 في سبتمبر الماضي.

وأوضح ان الكویت رفعت مستوى الجهود الانسانیة في شهر رمضان المنصرم لتزوید الشعب الیمني باحتیاجات اساسیة قائلا انه «في هذا الوقت الخاص بالنسبة للمسلمین حول العالم یشرفني ان أبلغكم بأن المنظمات والمؤسسات الكویتیة غیر الحكومیة تمكنت من الوصول الى آلاف الیمنیین».

وأضاف ان الكویت وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمیة وفرت مئات الآلاف من الاستشارات الطبیة منذ بدء جائحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) بهدف ضمان الامن الصحي في الیمن.

وعلى الصعید السیاسي شدد سفیر دولة الكویت على أهمیة عدد من المبادرات التي سعت نحو ایجاد حل سیاسي لأزمة الیمن وهي مبادرة مجلس التعاون الخلیجي لدول الخلیج العربیة ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الامن رقم (2216) واتفاقیة استوكهولم.

وذكر ان الكویت ترحب بمبادرة المملكة العربیة السعودیة والتي تتضمن جمیع العناصر اللازمة للتوصل الى سلام دائم في الیمن.

وأضاف ان الكویت تثني على قرار حكومة الیمن بقبول المبادرة السعودیة وتناشد میلیشیات الحوثي اتخاذ قرار مماثل من اجل انهاء هذا الصراع ووضع نهایة لمعاناة الشعب الیمني.

وقال السفیر البدیوي ان الكویت تعرب عن اعتقادها بأن الاجتماع الوزاري حول الیمن الذي استضافته ألمانیا أخیرا «حدث ممتاز» ناقش فیه المشاركون مستجدات الاوضاع في الیمن والسبل المتاحة لتعزیز التعاون والتنسیق بغرض مساعدة الیمن في مساعیه لتجاوز هذه الأزمة.

back to top