تفجير مشابه لحادث «نطنز» يُغرق أكبر سفينة عسكرية إيرانية

نشر في 03-06-2021
آخر تحديث 03-06-2021 | 00:00
تفجير وغرق سفينة «خارك» الحربية
تفجير وغرق سفينة «خارك» الحربية
علمت «الجريدة»، من مصدر في قيادة الأركان الإيرانية، أن الأجهزة الأمنية بدأت تحقيقات بشأن تفجير وغرق سفينة «خارك» الحربية، في مدخل بحر عمان، مضيفاً أن التحقيقات الأولية تشير إلى عملية تخريبية مشابهة لما حصل في منشأة نطنز، والتي تتهم إيران إسرائيل بالوقوف وراءها.

وجاء الحادث بالتزامن مع تهديد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بضرب إيران حتى لو أدى ذلك إلى خلاف مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال المصدر إن عدداً من الضباط، الذين كانوا على السفينة العسكرية الأكبر في إيران، أكدوا أنهم سمعوا صوت انفجار صغير في مراجلها (خزانات الضغط التي تولد المياه البخارية في السفينة) قبل انفجار أحد المراجل الذي أدى إلى الحريق الكبير، الأمر الذي أثار شكوكاً في حدوث عملية مشابهة لتفجير «نطنز».

وحسب المصدر، فإن تفجير نطنز تم كذلك عبر إيجاد تفجير صغير بجانب أحد خزانات الغاز المضغوط الموجود مما أسفر عن انفجار كبير في المنشأة.

وكانت الأجهزة الأمنية الإيرانية أكدت أن حريقاً شب في السفينة أدى إلى إغراقها، غير أنها لم توضح أسباب الحادث.

وإضافة إلى خسارة البحرية الإيرانية إحدى أكبر سفنها في خليج عمان، ذكر التلفزيون الرسمي أن أحد خطوط الطوارئ للغاز الطبيعي المسال تسبب في حريق ضخم بمصفاة تندكويان للنفط جنوب طهران، مشيراً إلى أنه لا أنباء عن وقوع ضحايا.

back to top