الهيئة العامة للبيئة: حماية البيئة البحرية من التلوث والتعديات

عبدالله الزيدان: حريصون على تطبيق المعاهدات الدولية للحفاظ على التنوع الأحيائي

نشر في 06-06-2021
آخر تحديث 06-06-2021 | 00:00
الهيئة العامة للبيئة
الهيئة العامة للبيئة
تحظى البيئة البحرية الكويتية لاسيما المهددة بالانقراض باهتمام رسمي وشعبي كبير إلى جانب البيئة البرية، حيث تم سن القوانين واللوائح التنفيذية التي تحظر أي تعد أو تجاوز عليها.

وأكد نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة د. عبدالله الزيدان لـ«كونا»، امس الأول، بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل عام، أهمية الحفاظ على بيئة الكويت وثرواتها وتنوعها الاحيائي وتوعية المجتمع بذلك ورصد المخالفات وتطبيق نظام الشراكة البيئية مع أفراد المجتمع وإصلاح البيئة.

وأوضح الزيدان أن هيئة البيئة تقوم بدورها المنوط بها في حماية البيئة البحرية من التلوث والمحافظة على التنوع الاحيائي بها وتطبق قانون حماية البيئة واللوائح التنفيذية بمختلف المواد إلى جانب متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لإدارة البيئة البحرية للحفاظ عليها وحماية التنوع البيولوجي ومنع التلوث البحري وحماية الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض.

وعن جون الكويت وحمايته، أفاد بأن هناك مواد أساسية في القانون خاصة بحماية البيئة البحرية في الكويت ولوائح تنفيذية تتعلق بمحظورات الصيد وبالفعل تم تقنين فترات دخول الطراريد إلى الجون.

وأضاف أنه ستتم مستقبلا إضافة مواد حول معايير ترخيص الصيد وتتعلق بأنواع الأسماك وأحجامها للمحافظة عليها قدر الإمكان ومحظورات خاصة بالصيد مثل عدم صيد الكيانات الفطرية المهددة بالانقراض كالدلافين والسلاحف واللخم وأنواع من أسماك القرش إضافة إلى منع الصيد بالجزر وحول القطع المرجانية.

التنوع الأحيائي

وشدد على الحرص على تطبيق المعاهدات الدولية المتعلقة بالحفاظ على التنوع الاحيائي إذ صدقت الكويت على اتفاقية «سي بي دي» للحفاظ على التنوع الاحيائي في أغسطس 2002 التي تكفل الحفاظ على التنوع الاحيائي سواء في البيئة البرية أو البحرية.

بدوره، أكد رئيس فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية وليد الفاضل، حرص الفريق على التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والتطوعية لرفع الضرر عن البيئة البحرية الكويتية سواء على السواحل أو داخل البحر.

وأضاف أن البلاستيك من أخطر المخلفات على الشواطئ حيث يعمل الفريق بشكل شبه يومي على ازالتها من السواحل عبر رافعات ضخمة فضلا عن الاخشاب والمواد الحديدية كما تتم ازالة المخلفات من الجزر الكويتية (قاروه وكبر وأم المرادم).

وذكر أن الفريق انتشل خلال الفترة الماضية 768 قاربا وقطعة بحرية زنتها 11 ألف طن، ورفع مخلفات ضارة من السواحل والمرافئ والجزر بالتعاون مع الجهات الحكومية تزن 3711 طنا اضافة الى رفع شباك صيد مهملة زنتها 241 طنا.

back to top