جنان بهزاد: تطوير استراتيجية طويلة المدى لحماية جون الكويت

نشر في 06-06-2021
آخر تحديث 06-06-2021 | 00:03
الأمينة العامة للجمعية جنان بهزاد
الأمينة العامة للجمعية جنان بهزاد
دعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة كافة الجهات المعنية والمواطنين والمقيمين الى تجنب إلحاق الضرر بجون الكويت بكافة عناصره ومكوناته، مشددة على الحزم في مواجهة جميع صور التعديات التي يتعرض لها هذا المورد الطبيعي المهم والحيوي بما يقدمه من أدوار مؤثرة في البلاد.

وأكدت الأمينة العامة للجمعية جنان بهزاد في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفالات الدولية باليوم العالمي للبيئة أن «أكثر من 90% من سكان دولة الكويت يوجدون في المناطق الحضرية على السواحل، ويحتل السكان معظم الساحل الجنوبي لجون الكويت الذي يمتد من رأس الأرض جنوبا إلى رأس الصبية شمالا، ويمتد الشريط الساحلي لمسافة تزيد على 500 كم إلى حدود دولة الكويت في النويصيب جنوبا».

وأشارت بهزاد إلى أن الكويت شهدت توسعا كبيرا في البنية التحتية المصاحبة بما في ذلك استصلاح الأراضي والبناء خاصة على الساحل. وأضافت أن جون الكويت يستقبل مياه الصرف الصحي من 70% من سكان ساحل الكويت من خلال شبكات الصرف الصحي المتصلة بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي مؤكدة على تطوير استراتيجية طويلة المدى لحماية الجون. وأشارت إلى أن «التصريفات الناتجة عن التنمية الحضرية والصناعية الواسعة أثرت بشكل سلبي على جودة المياه والرواسب على المياه البحرية في دولة الكويت، ويوجد العديد من مصادر النفايات المباشرة أو غير المباشرة مثل الموانئ الرئيسية والمراسي والمنشآت العمرانية المتمثلة في الأماكن السياحية والترفيهية والمناطق السكنية ومجمع المستشفيات في منطقة الصباح الصحية وغيرها».

عادل سامي

back to top