خاص

عبدالله بهبهاني: لا خواص مغناطيسية في لقاحات «كورونا»

أكد لـ الجريدة• أن الحديث عن التصاق مواد معدنية بموضع اللقاح مضلل علمياً

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:04
ى طبيب الصحة الوقائية في مركز عبدالرحمن الزيد الصحي د. عبدالله بهبهاني
ى طبيب الصحة الوقائية في مركز عبدالرحمن الزيد الصحي د. عبدالله بهبهاني
تطعيمات فيروس كورونا المستخدمة في الكويت لا تحتوي على الألمنيوم
نفى طبيب الصحة الوقائية في مركز عبدالرحمن الزيد الصحي د. عبدالله بهبهاني أن تكون للقاحات "كوفيد 19" المعتمدة أي خواص مغناطيسية.

وقال بهبهاني لـ "الجريدة" إن المقاطع المختلفة المنتشرة عن التصاق بعض المواد المعدنية والمغناطيسية بموضع اللقاح مضللة علميا، حيث إن مكونات اللقاح معروفة ومعلنة وهي عبارة عن دهون وأملاح ومياه وبروتينات ومواد كيميائية ولا تحتوي على أي مواد معدنية.

وأوضح أن لقاحات "كورونا" المستخدمة في الكويت لا تحتوي على الألمنيوم والذي قد يوجد في بعض لقاحات "كوفيد" الصينية، مشيرا إلى أنه لكي يكون هناك تأثير مغناطيسي يجب أن تكون الكمية أكبر بكثير من جرعة اللقاح.

وأضاف أن بعض المواد مثل الحديد تدخل في الغذاء وموجودة في جسم الإنسان دون أن تتسبب بمثل هذا التأثير، علما بأن اللقاح لا يحتوي عليها.

وذكر بهبهاني أن الكثيرين ممن تلقوا اللقاح بجرعتيه لم يحدث لهم أي انجذاب أو التصاق للمواد المغناطيسية، مرجحا أن يكون ذلك التأثير عائدا لطبيعة بعض الأجسام الدهنية التي قد تكون سببا في هذا الالتصاق.

وأشار إلى أن ما يؤكد عدم وجود أي خصائص مغناطيسية للقاح "كورونا" هو عدم التصاق العبوات المحتوية على اللقاح بأي مواد مغناطيسية، لافتا إلى أن قارورة لقاح "فايزر" تحتوي على 6 جرعات بينما تحتوي قارورة لقاح "أكسفورد" على 10 جرعات، مما يعني أن قوة المجال المغناطيسي للقارورة وتأثيرها سيكون أضعاف تأثير الجرعة الواحدة وهذا ما لم تتم ملاحظته.

وأكد أن هذه الشائعة، وإن اتسمت بالطرافة، فإن انتشارها الكبير وانسياق الكثيرين خلفها واعتقادهم بأنها دلالة على احتواء اللقاح على رقاقة إلكترونية مايكروية هو أمر يبعث على الاستغراب الشديد ويستوجب الرد العلمي عليها رغم وضوح تفاهتها من الناحية العلمية.

عادل سامي

back to top