وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود الصباح سأل فيه عن تعاقد المكتب الصحي في المملكة المتحدة مع شركة التأمين الصحي «AXA» المتعاونة مع الكيان الصهيوني.

Ad

جاء نص السؤال الأول على ما يلي:

على ضوء القانون رقم «21» لسنة 1964 في شأن القانون الموحد لمقاطعة إسرائيل الذي يحظر على كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقاً مع هيئات أو أشخاص مقيمين في الكيان الصهيوني أو منتمين إليه بجنسيتهم أو يعملون لحسابه أو لمصلحته أينما أقاموا، وذلك متى كان محل الاتفاق صفقات تجارية أو عمليات مالية.

وقد نمى إلى علمي أن المكتب الصحي في المملكة المتحدة يتعاقد مع شركة التأمين الصحي «AXA» وهي من الشركات التي تتعاون مع الكيان الصهيوني عن طريق الاستثمار بمصانع أسلحة وبنوك إسرائيلية تمول الاستيطان وهي من الشركات التي تحث على مقاطعتها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل «المعروفة بـBDS».

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم يبلغ إجمالي قيمة العقد المبرم بين المكتب الصحي والشركة المشار إليها أعلاه؟.

2- ما المعايير التي على أساسها اختيرت هذه الشركة؟ وهل توجد أي شركات أخرى قدمت عرضاً للمكتب الصحي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع العروض التي قدمتها شركات التأمين الأخرى إلى المكتب الصحي.

3- هل توجد سياسات عامة متبعة في اختيار شركات التأمين المتعاقد معها؟ وهل تتضمن هذه السياسيات حظر الكيانات والجهات التي تُسهم في دعم الكيان الصهيوني؟

4- صورة ضوئية من جميع التعاقدات بين المكتب الصحي في المملكة المتحدة والشركة المعنية منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.