أكد رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية النائب د. حمد المطر، أن اللجنة اتفقت على إعفاء حاويات المواطنين من رسوم الـ 70 ديناراً، فضلاً عن موافقتها على «القائمة الذهبية» لمن لديهم حاويات بلا مشاكل.

وقال المطر لـ «الجريدة»: عقب اجتماع اللجنة أمس، والذي عُقِد بحضور مديري الهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للصناعة، والإدارة العامة للجمارك، إن «البيئة» اشترطت فرض 70 ديناراً رسوماً على الحاويات، لاسيما تلك التي تحمل مواد كيميائية، «لكننا انتهينا إلى إعفاء المصنعين الكويتيين من هذه الرسوم، خصوصاً أنهم معفون من الضريبة».

Ad

إلى ذلك، أكد ممثلو وزارة الصحة، أن مشروع قانون تعديل الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية جاء استجابة لمستجدات الوضع الوبائي الحالي، وتحقيق الردع المنشود من خلال سرعة تطبيق الجزاءات بشكل فوري، الأمر الذي من شأنه التصدي لانتشار الجائحة وتطويقها مجتمعياً، وفرض المزيد من الالتزام للحدّ من تفشيها، خاصة أن 70% من الإصابات لمواطنين تتراوح أعمارهم بين 17 و45 عاماً.

وقال ممثلو الوزارة، بحسب ما ورد في تقرير اللجنة الصحية البرلمانية المدرج على جدول أعمال جلسة اليوم، سيتم رصد المخالفات في الأماكن العامة والتجمعات وسيارات الأجرة، باعتبارها من قبيل الأماكن العامة، مؤكدين أن هذه المخالفات ستشمل جميع المخالفين سواء من المواطنين أو المقيمين.

وفي حين رفضت «الصحية» منح وزير الداخلية- بعد التنسيق مع وزير الصحة- صلاحية إصدار قرار بتحديد الحالات التي لا يجوز الصلح فيها، فيما يخص مخالفة قانون الاشتراطات الصحية، حتى لا يكون ذلك محلاً للتعسـف فـي تطبيقه، أكدت ضرورة تحديد هذه الحالات بموجب اللائحة التنفيذية لهذا القانون، لتعطي استقراراً تشريعياً أكثر من الاستقرار الذي تمنحه القرارات.

محيي عامر