تامايو ماروكاوا: من الصعب تأجيل الأولمبياد مجدداً

نشر في 09-06-2021
آخر تحديث 09-06-2021 | 00:03
أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو
كشفت الوزيرة اليابانية المسؤولة عن أولمبياد طوكيو 2020، تامايو ماروكاوا أنه من الصعب جداً النظر في فكرة تأجيل الدورة، في وقت أشار حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة إلى أن المنافسات ستقام في موعدها.
أكدت اليابان أمس أنها تعتبر أن تأجيلا جديدا لأولمبياد طوكيو سيكون أمرا صعبا جدا، بسبب الصعوبات المتعلقة بضمان حجز الملاعب الرياضية ومقرات الإقامة للمشاركين.

وقالت الوزيرة اليابانية المسؤولة عن أولمبياد طوكيو 2020، تامايو ماروكاوا، إن «شعوري الحالي هو أن التأجيل صعب جدا»، وذلك في مؤتمر صحفي نقلته قناة (إن إتش كي) العامة، ردا على سؤال حول المعلومات التي نشرتها إحدى الصحف البريطانية تشير إلى أن الرعاة وراء الكواليس يطلبون تأجيلا جديدا.

وبحسب هذه المعلومات، التي تداولتها وسائل إعلام محلية ، فإن بعض الرعاة الرئيسيين للأولمبياد الذين استثمروا مليارات الدولارات في رعايتهم، يطالبون بتأجيل الحدث الرياضي الدولي عدة أشهر للسماح بحضور المزيد من المشاهدين.

وأكدت ماروكاوا أن «اللجنة المنظمة تقول انها لم تسمع شيئا عن هذه المسألة» وان الاستعدادات للمنافسات جارية، وأنه في حالة تغيير المواعيد سيكون من الصعب ضمان استخدام المنشآت الرياضية ومقرات الإقامة اللازمة للمشاركين.

وكانت أولمبياد طوكيو أرجئت بالفعل من 2020 إلى 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن المقرر أن تنطلق في 23 من يوليو القادم.

المسلم: الألعاب ستقام في موعدها

من ناحيته، جزم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة الكويتي حسين المسلم بحتمية إقامة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في موعدها المقرر بين 23 يوليو و8 أغسطس المقبلين، معتبراً في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن الاعتراضات القائمة تندرج في سياق «السجالات الانتخابية الداخلية».

وقال المسلم، الذي انتُخب رئيساً للاتحاد الدولي للسباحة السبت الماضي في العاصمة القطرية الدوحة لولاية من أربع سنوات، إن «الوضع ليس طبيعياً في طوكيو حالياً، وهناك انتخابات بعد الأولمبياد، وما يحدث لا يعدو كونه سجالات انتخابية، فكل حزب يسعى لتسجيل النقاط على الحزب الآخر». ورأى المسلم الذي شارك كمسؤول في تسع دورات أولمبية منذ نسخة موسكو 1980 حتى أولمبياد ريو 2016 أن «إقامة الأولمبياد في ظل وجود أي تحديات مثل الحروب أو الكوارث يعتبر مهماً لأنه يخلق التوازن، وهنا أتحدث عن توازن الأمل».

وأضاف متسائلاً أنه «في ظل تفشي كوفيد - 19، ماذا يمكن للجهة المنظمة أن تفعل غير التلقيح والعزل (الفقاعة)؟ وهذا سيكون متوفراً في الأولمبياد».

وأعرب المسلم الذي بدأ مسيرته سبّاحاً مع نادي كاظمة الكويتي عام 1968 وعمل طياراً في الكويت بين عامي 1988 و2016، عن أسفه لاحتمالات غياب الجماهير المحلية أيضاً عن حضور الحدث الرياضي الضخم.

ليبرون وديفيس يغيبان عن «الألعاب»

سيقاطع نجما لوس أنجلس ليكرز؛ ليبرون جيمس وأنتوني ديفيس، المنتخب الأميركي لكرة السلة المشارك في الألعاب الأولمبية 2020 المؤجلة من العام الماضي، بسبب فيروس كورونا، والمقرر إقامتها في طوكيو هذا الصيف، وفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وكان فينيكس صنز جرَّد ليكرز من لقبه بطلاً لدوري المحترفين، بالفوز عليه في الدور الأول من الأدوار الإقصائية (بلاي أوف)، ما أتاح للثنائي الحصول على فترة راحة، بعد موسم شهد تعرضهما للعديد من الإصابات.

وأكد موقع ذي أثلتيك، أن النجمين لن يلتقحا بالمنتخب الأميركي للدفاع عن ألوانه في طوكيو، رابطاً الخبر بمصادر مقرَّبة من اللاعبَين.

وغاب جيمس (36 عاماً) عن الملاعب فترة شهر، بعد تعرضه لالتواء في الكاحل الأيمن، قبل أن يتعافى في الوقت المناسب لخوض الأدوار الإقصائية من دون يقدم مستواه المعهود.

استبعاد المشجعين الأجانب

وكانت السلطات اليابانية أعلنت استبعاد المشجعين الأجانب من أولمبياد طوكيو، بسبب مخاوف من أن يؤدي تدفق الزائرين إلى زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا.

في المقابل، لم يُتخذ بعد قرار بشأن الحد من حضور الجماهير المحلية، في حين اشار استطلاع للرأي أجري أخيراً أن 50 في المئة من الشعب الياباني يوافق على إقامة الألعاب برغم مخاطر الجائحة. وتابع المسلم بشأن قرار احتمال غياب الجماهير المحلية قائلاً «نحن كاتحاد دولي نعارض القرار بشدة، لأنه سيؤثر كثيراً على الصورة العامة للدورة، كما سيترك أثره على كل الرياضيين».

وضرب المسلم الذي بدأ تلقي دروس السباحة في السادسة من عمره بعدما هدده والده بحرمانه من الذهاب إلى رحلات الصيد إذا لم يتقن الرياضة، مثلاً «بسباح أمضى 16 عاماً من عمره وهو يتمرن من أجل المشاركة في الأولمبياد، ثم يُحرم والديه من رؤيته مباشرة».

ودعا إلى الاقتداء بالتجربة القطرية في إقامة الأحداث بحضور الجماهير في ظل إجراءات احترازية صارمة، آخرها نهائي الكأس السوبر الإفريقية بين الأهلي المصري ونهضة بركان المغربي، نافياً أي تأثير سلبي لنظام الفقاعة على اللاعبين.

تعقب تحركات الصحافيين الأجانب عبر «جي بي إس»

سيتم تعقب حركة الصحافيين الأجانب الذين سيغطون دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، التي تنطلق في 23 يوليو المقبل، عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، على أن تُسحب التصاريح منهم في حال مخالفة القواعد، وفق ما أعلنت رئيسة اللجنة المنظمة، أمس.

ويحاول منظمو الأولمبياد، المؤجل من العام الماضي بسبب جائحة كورونا، طمأنة الجمهور المتخوف، بأنه بإمكانهم إقامة الحدث الضخم بأمان، بموجب قواعد صارمة ضد الوباء.

وعلى الصحافيين الأجانب الذين سيتوجهون إلى اليابان، والبالغ عددهم زهاء ستة آلاف، أن يقدموا قائمة مفصلة بالمناطق التي سيزورونها في أول أسبوعين لهم في اليابان، مثل المنشآت الرياضية والفنادق. واعتبرت سيكو هاشيموتو، رئيسة اللجنة المنظمة، أن استخدام تقنية التتبع سيُمكّن المسؤولين من التأكد أن الصحافيين يتنقلون في الأماكن التي صرَّحوا عنها.

وقالت قبل اجتماع اللجنة التنفيذية لطوكيو 2020: «للتأكد من عدم ذهاب الأشخاص إلى أماكن أخرى غير الأماكن التي تم تسجيلهم للذهاب إليها، سنستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، لتعقب تحركاتهم بصرامة».

وأضافت أنه سيتعين على الصحافيين البقاء في فنادق محددة، بدلاً من المساكن الخاصة، مشيرة إلى أنه سيتم تخفيض عدد الفنادق من 350 إلى حوالي 150، في محاولة المنظمين لحصر تحركاتهم تحت إشراف دقيق.

دورة طوكيو في موعدها والاعتراضات «انتخابية» المسلم
back to top