«الصحة»: شحنة «أكسفورد» آمنة

«النتائج التدقيقية أكدت جودتها وسلامتها ومطابقتها لكل المواصفات الفنية»
• «تجهيز 30 مركزاً ورسائل عاجلة اليوم للبدء بتطعيم المستهدفين بالجرعة الثانية»

نشر في 09-06-2021
آخر تحديث 09-06-2021 | 00:10
لقاح أكسفورد
لقاح أكسفورد
حسمت وزارة الصحة ملف الشحنة الثالثة من لقاح "أكسفورد"، إذ أعلنت وصول نتائج التحاليل الخاصة بالشحنة الثالثة من منصة اللقاح، لافتة إلى أن نتائج التدقيق جاءت مؤكدة لجودة الشحنة وسلامتها ومأمونيتها ومطابقتها لجميع المواصفات الفنية، لتتسلمها الوزارة بعد معاينتها والتأكد من تخزينها وفقاً لدرجات الحرارة وشروط التخزين المعتمدة.

وأعلنت "الصحة"، في بيان أمس، أنها ستبدأ حملة إعطاء الجرعة الثانية بدءاً من اليوم، وسترسل رسائل نصية إلى أفراد الشريحة المستهدفة محدداً بها موعد التطعيم ومكانه، داعية المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بمضمون تلك الرسائل.

وبالتزامن، كشفت مصادر مطلعة، لـ "الجريدة"، أن "الصحة" استنفرت، أمس، جهودها لبدء إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح بعدما تم تحديد مواعيد عاجلة لمن تشملهم الحملة في 30 مركزاً صحياً جرى تجهيزها لذلك، على أن تنجز التطعيمات خلال المهلة التي حددها وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح بـ 10 أيام.

وقالت المصادر إن مراكز الرعاية الصحية الأولية التي اختارتها الوزارة تسلمت أمس كتاباً بالاستعداد لإنجاز تطعيم الجرعة الثانية لنحو 200 ألف شخص تلقوا "الأولى"، مبينة أن المراكز الثلاثين وضعت آلية عمل للتطعيم على فترتين صباحية ومسائية لتسريعه.

وكانت الشحنة الثالثة من "أكسفورد" وصلت إلى البلاد منتصف مايو الماضي، متضمنة نحو 400 ألف جرعة مصدرها مصنع أكسفورد في روسيا، ولم تتسلمها "الصحة" آنذاك انتظاراً لاستكمال وثائق المأمونية الخاصة بها.

عادل سامي

back to top