عملة بتكوين تخترق حاجز الـ 40 ألف دولار مجدداً

«فاينانشال تايمز»: صناديق التحوط ستحتفظ بـ7% من الأصول في العملات الرقمية خلال 5 سنوات

نشر في 16-06-2021
آخر تحديث 16-06-2021 | 00:00
عملة بتكوين
عملة بتكوين
بعد عطلة نهاية أسبوع متقلبة، تجاوزت عملة بتكوين مرة أخرى 40 ألف دولار، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من أسبوعين.

وارتفعت أكبر عملة مشفرة في العالم بما يصل إلى 4.5 في المئة، أمس الأول، إلى 41020 دولاراً، في مواصلة للصعود لثاني يوم تداول، إذ ارتفعت بنسبة 9 في المئة تقريباً منذ يوم الجمعة. كما صعد مؤشر بلومبرغ غالاكسي كريبتو، الذي يتتبع بعض العملات المشفرة الرئيسية، بنسبة 7.7 في المئة.

ويُظهر استطلاع جديد أن صناديق التحوط تخطط لزيادة تعرضها للعملات المشفرة بشكل كبير بحلول عام 2026، في تصويت كبير على الثقة للأصول الرقمية بعد الانخفاضات الكبيرة الأخيرة في الأسعار والخطط لقواعد رأس المال التأديبية الجديدة.

ووجدت دراسة استقصائية، نشرتها "فاينانشال تايمز" شملت 100 من كبار المسؤولين الماليين لصناديق التحوط على مستوى العالم، والتي أجراها مدير الصندوق Intertrust، أن المديرين التنفيذيين يتوقعون الاحتفاظ بمتوسط 7.2 في المئة من أصولهم في العملات المشفرة في غضون خمس سنوات.

وإذا تم تكرارها في جميع أنحاء القطاع، فقد يعادل ذلك إجمالي حوالي 312 مليار دولار من الأصول في التشفير، بناءً على توقعات مجموعة البيانات Preqin للحجم الإجمالي لصناعة صناديق التحوط. ووفقاً لتقديرات Intertrust، توقع 17 في المئة من المستجيبين أن يكون لديهم أكثر من 10 في المئة في التشفير.

وهذا من شأنه أن يمثل زيادة كبيرة في الشهية بين صناديق التحوط. الحيازات الحالية في القطاع غير واضحة، غير أن عدداً من المديرين ذوي الأسماء الكبيرة قد التزموا بالفعل بمبالغ صغيرة لأصول التشفير، التي اجتذبتهم الأسعار المرتفعة.

وتتداول Man Group عقود البتكوين الآجلة في وحدتها AHL التي تعمل بالكمبيوتر، بينما قالت شركة Renaissance Technologies العام الماضي إن صندوقها الرئيسي Medallion قد يستثمر في عقود البتكوين الآجلة. واشترى مدير صندوق التحوط، بول تودور جونز، عملة البتكوين، بينما كان بريفان هوارد يحول جزءًا صغيرًا من الأموال إلى العملات المشفرة، ويعد المؤسس المشارك، الملياردير آلان هوارد، داعمًا رئيسيًا لهذه الصناعة.

وتعد Bitcoin أكبر مساهم في المكاسب هذا العام في شركة الصناديق الأميركية SkyBridge Capital، التي أنشأها مدير الاتصالات السابق بالبيت الأبيض أنتوني سكاراموتشي، والتي بدأت في شرائها أواخر العام الماضي ثم قلصت حصتها حتى أبريل - قبل سعر الرمز المميز.

وقال ديفيد ميلر، المدير التنفيذي في Quilter Cheviot Investment Management، إن صناديق التحوط "تدرك جيدًا ليس فقط المخاطر ولكن أيضًا الإمكانات طويلة المدى للعملات المشفرة".

ويتناقض الحماس المتزايد الذي تظهره صناديق التحوط بشكل حاد مع الشكوك المنتشرة بين مديري الأصول الأكثر تقليدية، والذين لا يزال الكثير منهم قلقين بشأن التقلبات الهائلة في العملات المشفرة وعدم اليقين بشأن كيفية تنظيمها.

وقال مورجان ستانلي وأوليفر وايمان، المستشاران في تقرير حديث عن إدارة الأصول: "في الوقت الحالي، تظل استثمارات العملات المشفرة مقصورة على العملاء الذين يتحملون مخاطر عالية، وحتى في ذلك الحين، تكون الاستثمارات عادةً نسبة منخفضة من الأصول القابلة للاستثمار".

Bitcoin تفتقر إلى أساس متين كعملة دولية

وتظل بعض صناديق التحوط حذرة. وكتبت إليوت مانجمنت من Paul Singer إلى المستثمرين في وقت سابق من هذا العام أن العملات المشفرة يمكن أن تصبح "أكبر عملية احتيال مالي في التاريخ" في رسالة اطلعت عليها Financial Times.

وشهدت Cryptos رحلة برية مرة أخرى هذا العام. وارتفعت عملة البتكوين من أقل من 29000 دولار في نهاية العام الماضي إلى أكثر من 63000 دولار في أبريل، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين إلى ما يزيد قليلاً على 40 ألف دولار. وفي حين أن التنظيم المستقبلي للعملات المشفرة لا يزال غير واضح، قالت لجنة بازل للرقابة المصرفية، الأسبوع الماضي، إنها يجب أن تطبق أصعب قواعد رأس المال المصرفي لأي أصل.

وأظهر استطلاع Intertrust، الذي شمل المستجيبون له على مستوى العالم رؤساء ماليين يديرون في المتوسط 7.2 مليارات دولار من الأصول، أن جميع المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع في أميركا الشمالية وأوروبا والمملكة المتحدة يتوقعون أن يكون لديهم ما لا يقل عن 1 في المئة من محافظهم في التشفير.

وتتوقع صناديق أميركا الشمالية انكشافاً بنسبة 10.6 في المئة في المتوسط، في حين تتوقع الصناديق في المملكة المتحدة وأوروبا 6.8 في المئة بالمتوسط.

back to top