نظم معهد دسمان للسكري والذي أنشاته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، احتفالية بمناسبة بمرور 100 عام على الابتكار في رعاية مرضى السكري وإيجاد الأمل للجيل القادم لعلاجات السكري والحلول الصحية، وذلك بحضور مدير المعهد د. قيس الدويري ورئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الدكتور هلال الساير وسفير الدنمارك في البلاد أولي مويسبي وممثلة قطاع الرعاية الصحية الأولية في الكويت د. دلال الهاجري، وبدعم من شركة "نوفو نوردسك".

ومن جانبه، أكد الدويري أن فريق المعهد يعمل بلا كلل لتأسيس برامج فعالة للبحث والتدريب والتعليم وتعزيز الصحة، بهدف تحسين نوعية حياة المصابين بداء السكري في الكويت.

Ad

وأضاف أن معهد دسمان قام بإنشاء منصة لمناقشة الأساليب الجديدة والمبتكرة لرعاية مرضى السكري بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على استخدام الأنسولين، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وفريق "بلو سيركل" والمنظمات غير الربحية.

وأشار إلى أن الاحتفالية التي أقيمت تحت عنوان "100 عام من الأنسولين" تضمنت سلسلة من المحاضرات التوعوية والحلقات النقاشية لتسليط الضوء حول العبء العالمي لمرض السكري والحلول المبتكرة له، والاحتياجات المختلفة في رعاية مرضى السكري والجهود المبذولة في قطاع الرعاية الصحية الأولية بهذا الشأن.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية للقطاع الطبي في المعهد د. إباء العزيري في تصريح صحافي إن الحلقات النقاشية ركزت على ثلاثة محاور رئيسية هي "تحسين طرق الوقاية من السكري، وتطوير نظام الرعاية الصحية، ودعم الوصول لحياة صحية أفضل للمصابين بالسكري".

وأضافت: لقد شهدنا تطور علاجات مرض السكري منذ أن بدأ إنتاج الأنسولين لأول مرة، بحيث يمكننا اليوم أن نقدم لمرضى السكري مجموعة من حلول التحكم والعلاج التي تناسب أسلوب حياتهم بشكل أفضل وتساعد على تحسين نوعية الحياة.

وتابعت: نحن في معهد دسمان نسعى لتقديم أحدث الخدمات الطبية لمواكبة آخر الأبحاث في مجال السكري، بما يتناسب مع تحسين حياتهم الصحية وجودتها.

وشددت على أهمية دور وزارة الصحة المهم المتمثل في خدمات عيادات الرعاية الأولية، لافتة إلى القيام بتدريب مجموعة من ممرضات وزارة الصحة ليكن على استعداد لخدمة المرضى.

عادل سامي