جامعة الخليج: 10 تخصصات جديدة في البكالوريوس و6 بالماجستير على طاولة «الجامعات الخاصة»

تشمل الاقتصاد والأمن السيبراني وعلم البيانات والعلوم السياسية والرياضيات والعلوم

نشر في 23-06-2021
آخر تحديث 23-06-2021 | 00:00
 الكندري متوسطا وفد الجامعة
الكندري متوسطا وفد الجامعة
أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، تقديمها طلب طرح 10 تخصصات جديدة في درجة البكالوريوس و6 برامج جديدة لدرجة الماجستير إلى مجلس الجامعات الخاصة، إضافة إلى فكرة طرح تخصصات مساندة، ونظام التخصص المزدوج، كما ناقش أيضاً آخر المستجدات بشأن مشروع الجامعة لإنشاء كلية الهندسة والعمارة.

جاء ذلك خلال زيارة وفد الجامعة، الذي ضمّ رئيس مجلس الأمناء، نواف ارحمه، ونائبه للشؤون الأكاديمية بالوكالة،

د. بسام علم الدين، ورئيس رابطة الطلبة، طلال الصقر، ورئيس لجنة المستجدين في الرابطة، باسل الحمود، إلى مجلس الجامعات الخاصة، التقوا خلالها الأمين العام للمجلس بالإنابة، عمر الكندري. ولفتت الجامعة، في بيان أمس، إلى أن التخصصات الجديدة التي تعتزم طرحها تشمل برنامج الاقتصاد وريادة الأعمال وتحليلات سلسلة التوريد في كلية العلوم الإدارية، إلى جانب برامج الأمن السيبراني وعلم البيانات، مع استحداث قسم جديد يُعنى بالدراسات الدولية، ويشتمل على برنامج العلوم السياسية والدراسات الثقافية المقارنة، إضافة إلى طرح قسم خاص في التربية يشمل برنامج الرياضيات واللغة الإنكليزية والعلوم، وذلك في كلية العلوم والآداب.

وأشارت الجامعة إلى أن اللقاء شهد عرضاً لآخر المستجدات الأكاديمية التي تخص الجامعة، ومنها افتتاح مكتب التطوير المهني لمساعدة الطلاب في إيجاد فرص عمل وتدريبهم، إلى جانب عرض ما يتعلّق بالمراكز البحثية الستة الموجودة بالجامعة، إضافة إلى استحداث مركز الطاقة المستدامة والنمو الاقتصادي (SEED)، كما تمّ عرض مشاريع الجامعة الحالية التي تساعد الطلبة على استكمال دراساتهم العليا.

مواكبة التطور

من جانبه، ذكر ارحمه أن الجامعة حريصة على مواكبة التطور العلمي في العالم، وتلبية لاحتياجات سوق العمل الكويتي، وتحقيقاً لطموح الطلبة وتوسيع آفاقهم العلمية، فإنها تعمل جاهدةً على تنويع وتوسيع برامجها الأكاديمية وطرح برامج جديدة لتقديم خريجين متسلّحين بالعلم والخبرة المطلوبة، لافتا إلى أن البرامج الجديدة المطروحة تتماشى مع توجّه الدولة نحو تحقيق التنويع الاقتصادي، وبما يتوافق مع رؤية «كويت جديدة 2035».

وبيّن أن الجامعة تضع نصب عينها على تقديم التخصصات الجديدة التي ستلبي متطلبا مهما في سوق العمل، مشيرا إلى أن فكرة طرح تخصص مثل ريادة الأعمال يأتي لتعاظم الحاجة إلى وجود دراسة أكاديمية لهذا المجال الآخذ في التزايد، إلى جانب أهميته الحيوية في دعم الاقتصاد، وتخريج طلبة قادرين على فتح مشاريعهم الخاصة، إضافة إلى طرح تخصص إدارة سلسلة الإمداد، وهو من المجالات التي أثبتت أهميتها، خصوصاً مع ما سببته الجائحة من حدوث انقطاع لسلسلة الإمداد أو تعطلّها، الأمر الذي يتطلّب وجود متخصصين يدركون أهمية إدارة المخاطر في هذا القطاع والتعامل معها بشكل استباقي. من جانبه، أكد الكندري دعم الأمانة المستمر للجامعات الخاصة في البلاد، واستمرارية مسارها التصاعدي في جودة التعليم، وأن تكون منافسة لأرقى الجامعات في العالم، للوصول إلى أن يكون الابتعاث الداخلي موازياً للابتعاث الخارجي من حيث استقطاب الطلبة واجتذابهم.

الصقر: رابطة «الخليج» حريصة على إيصال صوت الطلبة

أكد رئيس رابطة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، طلال الصقر، أن الرابطة حرصت على حضور اجتماع الجامعة مع الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، حرصا منها على إيصال صوت الطالب ونقل مطالباته.

وثمن الصقر، في تصريح صحافي أمس، تعاون الإدارة الجامعية مع رابطة طلبة الجامعة باستكمال جميع المتطلبات لطرح استحقاقات أكاديمية لطلبة الجامعة، وهي بانتظار الموافقة النهائية من مجلس الجامعات الخاصة، وهي كالتالي: التخصص المساند، والتخصص المزدوج، وإضافة 10 تخصصات جديدة لدرجة البكالويوس في كليتي العلوم والآداب وكلية العلوم الإدارية وهي: علوم كمبيوتر-الأمن السيبراني، وعلوم كمبيوتر-علم البيانات، وعلوم سياسية، والدراسات الثقافية المقارنة، والتربية-اللغة الإنكليزية، والتربية-رياضيات، والتربية-علوم، وادارة-ريادة الاعمال، وادارة-تحليل سلسلة التوريد، واقتصاد، وإضافة 6 تخصصات جديدة لدرجة الماجستير.

الأمانة مستمرة في دعمها للجامعات الخاصة بالبلاد الكندري
back to top